منوعات

إسبانيا تعترف لأرملتي جندي مغربي بحقيهما في المعاش

أصدرت غرفة النزاعات الإدارية بالمحكمة الوطنية الإسبانية أخيرا، حكما يعترف لأرملتي جندي مغربي، كان ضمن الجيش الإسباني أثناء احتلاله للصحراء المغربية، بحقيهما في المعاش الذي تخصصه الدولة الإسبانية للجنود المتقاعدين.

ونسبت وسائل إعلام إسبانية لقاضي المحكمة أصدرت الحكمنيا بشكل قانوني، ومن الضروري العمل على تمكينهم من الاندماج والحفاظ على تقاليدهم الأصلية ودياناتهم، مع إلزامية احترام ثقافة البلد المستضيف لتحقيق الكرامة والعدالة بين الجميع “.

وأفادت وسائل إعلام إسبانية بأنه، قبل صدور الحكم، كانت الدولة تسلم المعاش للزوجة الأولى وحدها، والتي كانت تقتسمه مع الزوجة الثانية، لأن القانون الإسباني لا يعترف بتعدد الزوجات.

الحكم الأخير خرج به القضاء الإسباني على خلفية الطعن الذي تقدمت به الزوجة الثانية على حكم سابق كان القضاء الإسباني قد أصدره ، والذي منعها من الاستفادة من معاش زوجها.

الحكم القضائي الذي أصدرته المحكمة الإسبانية في حكمها يعترف للأرملتين بحقيهما في المعاش وفقا للبند رقم 23 من الاتفاق الخاص بالضمان الاجتماعي، والموقع بين حكومتي الرباط ومدريد يوم 8 من شهر نونبر لسنة 1979.

وينص هذا البند على أن “معاش أرامل عامل مغربي، يجب أن يوزع بطريقة متساوية على الأفراد، الذين يثبت القضاء المغربي أحقيتهم في ذلكّ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *