سياسة

محلل سياسي موريتاني يرصد 5 ملاحظات حول مؤتمر شبيبة الـPJD

سجل الباحث الموريتاني المهتم بالشأن الإسلامي في العالم العربي أحمد النحوي، خمس ملاحظات على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس لشبيبة حزب العدالة والتنمية، والذي انتهت أشغال فعالياته، الأحد، بانتخاب كاتب وطني ومكتب جديد.

وأوضح النحوي في تصريح لجريدة “العمق”، أن أول ملاحظة سجلها هي ان الحضور في المؤتمر كان كبيرا ولافتا، وأن الحزب عاد موحدا وقويا ومتماسكا بعد الأزمة الداخلية التي حدثت بعد إعفاء بنكيران وما تلاها من سجالات إعلامية.

وأبرز الباحث الموريتاني أن ثاني ملاحظة، هي أن الحزب أكد على تمسكه بالملكية، معتبرا أن هذا التمسك هو قناعة مترسخة لدى قادة الحزب ومناضليه، حيث عبر الأمين العام السابق بنكيران عن ذلك بوضوح في خطابه القوي.

أما ثالث ملاحظة سجلها النحوي، فهي أن قادة الحزب وجهوا رسائل قوية لمنافسيهم في الساحة السياسية، مبرزا أن خطاب المنافسة عاد إلى الواجهة بعد سيطرة خطاب التهدئة في الفترة السابقة، وهو الشيء الذي أعلنه بنكيران صراحة.

كما أبرز المصدر ذاته، أن الملاحظة الرابعة تكمُن في أن الحزب أكد على احترام حرية الرأي والتعبير، وهو الشيء الذي أكده الأمين العام سعد الدين العثماني، حينما قال إنه مع حرية الرأي حتى لو كان جارحا، شريطة أن يكون ذلك بأدب.

واختتم النحوي ملاحظاته الخمس، بالقول إن حضور الأمين السابق عبد الاله بنكيران كان لافتا وقويًّا، وكانت كلماته تلهب الجماهير وكان هناك تناغم بين كلمته وبين كلمة الأمين العام سعد الدين العثماني رغم اختلاف الأسلوب والشخصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *