أخبار الساعة، مجتمع

الكيحل تترأس وفدا مغربيا يحضر المنتدى الحضري العالمي بماليزيا

يشارك وفد مغربي هام، تترأسه كاتبة الدولة لدى لدى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة المكلفة بالإسكان في المنتدى الحضري العالمي التاسع بالعاصمة الماليزية كوالالمبور من 7 و13 من شهر فبراير 2018.

وينظم المنتدى الحضري العالمي التاسع،الذي تشرف عليه منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، تحت شعار: «مدن 2030، المدن للجميع: تنفيذ الخطة الحضرية الجديدة”.

ويهدف هذا المنتدى، بحسب بلاغ لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، لتدارس واقتراح أنسب الحلول والآليات لتدبير أفضل للمدن والمجالات الحضرية. وستعرف هذه الدورة مشاركة وفد مغربي رفيع المستوى، تترأسه السيدة فاطنة الكحيل، كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان.

وأوضح البلاغ ذاته، أن كاتبة الدولة، ستعرض خلال أشغال هذا المنتدى، التجربة المغربية في مجالي التخطيط العمراني للمدن والتنمية الحضرية، وكذا مختلف الإصلاحات المواكبة لهما والتي تلتقي وأهداف الخطة الحضرية وذلك من خلال مجموعة من المداخلات المبرمجة في اللقاءات الموازية التي ستنظمهاالوزارة، والتي ستتمحور حول مواضيع “التنمية الشاملة والمستدامة للمدن الكبرى” و”تنفيذ الخطة الحضرية الجديدة في المنطقة العربية، تجربة المملكة المغربية”.

كما ستشارك كاتبة الدولة، يضيف المصدر ذاته، في لقاءات موازية من قبيل “دور اللجن الجهوية للأمم المتحدةوبتقديم عرضحول: ” تنفيذ الخطة الحضرية الجديدة في العالم العربي”خلال الجمع العام الدولي لعمداء المدن وكذابمداخلة حول: “مدن للجميع والسكن على الخصوص” في إطار مائدة مستديرة تضم مجموعة من الفعاليات المشاركة في هذا المنتدى.

وضمن فعاليات أشغال الدورة الاستثنائية لمجلس الجماعات وجهات أوروبا،ستلقي فاطنة الكحيل مداخلة تحت عنوان”دور المدن المتوسطة والمقاربة المجالية للتنمية المحلية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتنفيذ الخطة الحضرية الجديدة”، بحسب بلاغ الوزارة.

وأوضح أنه على هامش هذه الدورة، ستتشرف كاتبة الدولة، وباقي الوفد المغربي بحضور مختلف الأنشطة المنظمة بالجناح الخاص للمملكة المغربية، والتي سيساهم فيها مجموعة من الفاعلين المؤسساتيين، والمنتخبين، والمهنيين والخبراء الممثلين للوفد المغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *