سياسة

بنصالح تنفجر في وجه مسؤول بالرشيدية طالبها الحديث بالعربية (فيديو)

فوجئ رئيس المجلس الإقليمي للرشيدية بردة فعل “العنيفة” من طرف رئيسة اتحاد مقاولات المغرب، وذلك بعدما تساءل المسؤول المذكور هل يوجد في اللقاء التواصلي الذي نظمته الباطرونا مع الفاعلين الاقتصاديين بالجهة، من لا يفهم اللغة العربية حتى يتم الحديث في اللقاء باللغة الفرنسية فقط.

وقبل أن يكمل رئيس المجلس الإقليمي حديثه، قاطعته بنصالح قائلة: “واش كتفهم الشلحة”؟ ليجيب المسؤول بالنفي، لتُضيف: “هاد أيضا من اللغات للي يمكن نهضرو بها باش كولشي يفهم”، طالبةً منه بأن لا يُسَيّس اللقاء، وألا يضع سؤاله إذا كان يعتقد أن من يوجد في اللقاء لا يفهم اللغة التي طرحه بها.

وأضافت بنصالح بشكل منفعل: “من جهة ترحب بنا ومن جهة تريد أن تحرجنا، إذا كان هذا هو الاستقبال فالمرجو ألا تضع سؤالك”، مشددة على أنها ليست من الأشخاص الذين يمكن لهم أن يتساهلوا في تحوير النقاش من جهة إلى أخرى، مبرزة أنها تفهم العربية وتجيب باللغة التي تريد.

يشار أن ذلك حدث يوم الثلاثاء الماضي، على هامش لقاء تواصلي نظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب مع الفاعلين الاقتصاديين بالجهة، حيث دعت من خلاله مريم بنصالح إلى تعبئة الوسائل الضرورية لفك العزلة عن جهة درعة- تافيلالت برا وجوا، وذلك من أجل تثمين المؤهلات التي تزخر بها هذه المنطقة، مبرزة أن فك العزلة عن هذه الجهة يعد “أولوية الاولويات”.

كما دعت رئيسة “الباطرونا” إلى العمل من أجل تحسين القدرة التنافسية للاقتصاد المحلي وتعزيز الاستثمار، معتبرة أن حالة العزلة التي تعاني منها جهة درعة – تافيلالت، مشكلة حقيقية، الأمر الذي يفرض على جميع المعنيين مضاعفة الجهود لايجاد حل يمكن من تحسين مناخ الأعمال بهذه المنطقة، مشددة على فك العزلة عن الجهة شرط لا غنى عنه لاجتذاب الاستثمار.

وأكد بنصالح على أهمية تبسيط الإجراءات وتسهيل تيسير التجارة والحصول على التمويل والتنسيق بين مختلف الشركاء المعنيين، مبرزة أن اللقاء الذي نظمته “الباطرونا” يهدف إلى فتح نقاش بشأن الفرص الاستثمارية التي تتيحها جهة درعة تافيلالت، والتدابير الرامية إلى تحسين مناخ الأعمال بهذه الجهة، وكذا التعرف على الإمكانات الاقتصادية التي تختزنها هذه الجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • بوسيف
    منذ 6 سنوات

    انها قلة أدب ,تترجم الغطرسة واﻷستقواء,وليت الرد كان فى المستوى :اما أن تحترم لغة البلد أو تعود من حيث أتت,فالراشيدية لن تسبفيد منها أبدا ,ولا أدرى كيف يتم السكوت عن سيدة تقتات من بيع ماء الله سبحانه دون تعويض ساكنة ولماس وعلى اﻷقا بدرهم عن كل قنينة بلاسنيكية والجميع يعرف ثمنها فى السوق.

  • عبدالرحيم
    منذ 6 سنوات

    حين يصفق الحظور للطغاة وبلا وعي مالحقيقة فاغسل رجليك بدل اليدين عن الحطب ومتطلباته او قيمه الاخرى

  • amazigh
    منذ 6 سنوات

    معلوم أن من يتقن العربية هم الكسلاء وأصحاب التخصصات الأدبية وخريجي المساجد ولذلك عقدتهم التعدد اللغوي والمواد العلمية والتقنية . أن تتقن اللغة الفرنسية فاعلم أنك مجتهد وانسان عملي - اللغة العربية هي لغة رسمية ونفس الشيء بالنسبة للغة الأمازيغية - السيدة كانت محقة عندما سألته عن اتقانه للغة الأمازيغية ( الشلحة) فهي أيضا لغة رسمية واذا كان لابد من الحديث باللغة العربية فيجب أيضا الحديث باللغة الأمازيغية لأن كلاهما لغتان رسميتان بل ان سكان المنطقة كلهم يتحدثون اللغة الأمازيغية (الشلحة).

  • محمد
    منذ 6 سنوات

    قال ينبغي توفير الترجمة، لا أدري هل كان هناك أجانب أم مغاربة فقط قال الآخر إثارة مسألة اللغة غير ملائم، فقط لأنه لا يعرف الأمازيغية ، وخا أسيدي، عندما آخر يتحدث الصينية أو الروسية نقول له لا تثر مسألة اللغة.

  • DRISS DE RABAT
    منذ 6 سنوات

    Au contraire dans ces rencontres on doit se préparer aux services des traducteurs et ne pas y répondre le président du conseil régional de cette manière inacceptable vus plusieurs critères alors elle est devenue insolente et ce grâce à sa fortune et son approche des autorités supérieures et aussi à ........................

  • kamal
    منذ 6 سنوات

    أنا من المنتقدين الدائمين لهذا المرأة ولك من يقف خلفها. ولكن هذه المرة أظن أنها كانت محقة .. فقد كان عليه أن يقول لها أن تتحدث إما بالعربية أو بالأمازيغية لا بالعربية فقط احتراما للغة الرسمية الأخرى. بالإضافة إلى أن إثارة مسألة اللغة في مثل هذه اللقاء ات غير ملائم .. كان عليه فقط أن يسألها عن ثروات الشعب التي تستغلها هي ومن يقف خلفها.