أخبار الساعة

37 ادعاء بـ”الاعتداء والاستغلال الجنسي” ضد موظفي الأمم المتحدة في 3 أشهر

أعلنت منظمة الأمم المتحدة، الخميس، تلقيها 40 شكوى ضدّ موظفيها حول العالم خلال الربع الأخير من 2017؛ بينها شكوى بـ”الاعتداء الجنسي” و”الاستغلال الجنسي”.

ونقل موقع “أخبار الأمم المتحدة” عن ستيفان دوغريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إنه “في الفترة من 1 أكتوبر إلى 31 ديسمبر 2017، تلقينا 40 ادعاء يتعلق بمختلف كيانات الأمم المتحدة والشركاء المنفذين”.

وأضاف: “لم يتم التحقق تماما من جميع الادعاءات، والكثير منها في مرحلة التقييم الأولي”.

وأوضح أنه “من أصل 40 ادعاء، أبلغ عن 15 منها في عمليات حفظ السلام، وهذه الادعاءات الخمسة عشر ليست ادعاءات جديدة؛ فقد تم إدخالها جميعا إلى قاعدة بيانات السلوك والانضباط عند وصولها”.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن “الادعاءات الـ25 المتبقية تتعلق بالوكالات والصناديق والبرامج التابعة للأمم المتحدة، بما فيها 8 ادعاءات تتعلق بالشركاء المنفذين”.

ومن بين الـ40 ادعاء، صنف 13 ادعاء على أنه اعتداء جنسي، و24 ادعاء بالاستغلال الجنسي، و3 ادعاءات غير معروفة. وتشمل الادعاءات 54 ضحية.

وفيما يتعلق بتاريخ تلك الادعاءات، قال دوغريك إن 12 منها وقعت في 2017، و7 في 2016، و3 في 2015 أو قبل ذلك، فيما لم تعرف تواريخ 18 منها.

ووفق المتحدث الأممي، أثبتت التحقيقات مصداقية ادعاءين ولم تثبت صحة 3 أخرى، ولا تزال 15 منها في مراحل مختلفة من التحقيق و18 قيد التقييم الأولي؛ فيما يتم استعراض الادعاءين المتبقيين.

وأضاف دوغريك أن “كل اتهام يصلنا ضد موظفينا يقوّض قيمنا ومبادئنا، والتضحيات التي يبذلها الآخرون (من الموظفين) بفخر ومهنية في عدد من أكثر مناطق العالم خطورة”.

ويعمل في منظمة الأمم المتحدة أكثر من 95 ألف مدني، و90 ألف من عناصر الشرطة والجيش.

وفي يناير الماضي، أعلن دوغريك أن الأمم المتحدة “على علم بمشكلة السلوك غير اللائق لموظفي المنظمة، ولا تغلق عينيها عن ذلك”.

وجاءت تصريحات المسؤول الأممي، حينها، تعقيبا على تحقيق نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية حول التحرش الجنسي بين موظفي الأمم المتحدة والإفلات من العقاب بسبب تمتع المعتدين بالحصانة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *