أدب وفنون

فيلمان عن معاناة الريف والسجينات يمثلان المغرب بمهرجان “الأقصر”

يشارك المغرب في فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، بفيلمين، اختيرا للمشاركة في مسابقتي الأفلام الروائية والوثائقية.

واختارت إدارة المهرجان الفيلم الطويل «إيبيريتا» للمخرج محمد بوزكو، لدخول غمار المنافسة على جائزة التظاهرة الثقافية التي ستنطلق مارس المقبل، والذي تدور أحداثه حول معاناة سكان الريف بسبب آثار القصف الكيماوي الإسباني للمنطقة بداية القرن الماضي، من خلال عودة طيار إسباني إلى قرية تكلف بشن غارات على سكانها

وتضم المسابقة ذاتها إلى جانب الفيلم المغربي، تسعة أفلام أخرى، ويتعلق الأمر بـ»بنزين» إخراج سارة عبيدي من تونس، و»بذرة الذكريات» إخراج ألكسندرا سيبومانا وريتشارد موجوانيز من روندا، و»مفترق الطرق» إخراج أميل شيفيجي من تنزنيا، و»الهروب» إخراج موانجي أوك ماينا من كينيا، و»هكوندي» إخراج أسوراف أولوسي من نيجيريا، و»عصابة مارسيليا» إخراج مايكل ماثيو، و»ولاي» إخراج بيرني جولد بلا من فرنسا وبوركينا فاسو، بالإضافة إلى «كتيكي» إخراج بيتر سيدوفيا من غانا.

وبالنسبة إلى مسابقة الأفلام الوثائقية، فسيكون المغرب حاضرا بفيلم «صمت الزنازين» للمخرج المغربي المقيم في ألمانيا محمد نبيل، وهو عمل يرصد أوضاع السجينات بالمغرب.
وقال المخرج في تصريحات صحافية، إن إعداد الفيلم استغرق سنتين، مؤكدا أنه واجه خلال تلك المدة، جملة من الصعوبات، سيما في ما يتعلق بالحصول على ترخيص للتصوير داخل سجن عكاشة بالبيضاء وغيرها من الإجراءات الإدارية بهدف تمكين الطاقم التقني الألماني من تنفيذ مهامه على الأراضي المغربية.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الطويلة الممثلة المصرية ليلى علوي، وآسر ياسين، وتيري فيتو من جنوب إفريقيا، والمخرج المالى سليمان سيسيه، والمخرج التونسي عبداللطيف بن عمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *