خارج الحدود، منوعات

اتحاد العلماء ينتقد “تشرذم” وصمت العرب ويدعو لوقف مذبحة الغوطة

انتقد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين تشرذم العالم العربي وصمت المجتمع الدولي، ودعا إلى التحرّك لوقف المذبحة الجارية في الغوطة الشرقية بريف دمشق، حيث سقط المئات من القتلى جراء القصف العنيف للنظام السوري على المنطقة.

وقال الاتحاد في بيان صدر الخميس “ننعى انشغال الشعوب العربية بقضايا هامشية تافهة، وتشرذم الحكومات العربية والإسلامية وتناحرها، والصمت العالمي الذي تتذرع به الدول الكبرى التي تملك إيقاف هذه المذبحة”.

وأعرب الاتحاد عن “أشد الأسف للحال التي وصلت إليه الأمة العربية الإسلامية؛ حيث يُباد أهل غوطة دمشق الشرقية إبادة جماعية بأسلحة لا قِبَل لهم بها، سلطها عليهم النظام المجرم في سوريا، ومن ورائه روسيا بقضِّها وقضيضها.

وأضاف أنّ “الإسلام يعتبر أن نصرة المظلوم وإعانة الضعيف وردع الظالم عن ظلمه واجب شرعي، بل هو واجب أخلاقي في كل دين، وكل مجتمع يقوم على الفضائل، ورعاية القِيَم العليا، سواء كان المظلوم مسلما أو غير مسلم”.

ودعا الاتحاد “الشعوب العربية والإسلامية والأفراد إلى التعبير بكافة الصور عن رفض هذه المذابح، والدعوة إلى إيقافها، كل بما يستطيع”، كما دعا “الأقليات المسلمة بدول العالم للضغط على حكوماتهم لوقف هذه المذابح ومحاسبة فاعليها”.

في المقابل، أشاد البيان “بصمود الشعب السوري الذي ضرب أروع الأمثلة في الثبات والتضحية والمقاومة ومطالبته بحريته ضد نظام موغل في الإجرام، لا يتقيد بشرع ولا قانون، ولا مواثيق دولية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *