مجتمع

هيئة تثمن “جرأة” المشتكيات ضد بوعشرين وتدعو لاحترام قرينة البراءة

ثمنت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، “الشجاعة والجرأة التي عبرت عنها مجموعة من الضحايا المفترضات، في قضية مدير نشر جريدة “أخبار اليوم”، توفيق بوعشرين، خاصة وأن مثل هذه الأفعال لم يكن في السابق يخرج للعلن” وفق تعبيرها.

وأشارت المنظمة في بلاغ اطلعت “العمق” على نسخة منه، إلى أنها “تتابع باهتمام بالغ محاكمة الصحفي توفيق بوعشرين في حالة اعتقال أمام غرفة الجنايات بالدار البيضاء، حرصا منها على ضمان احترام ضمانات المحاكمة العادلة لجميع الأطراف، نظرا لما يروج ببعض المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي والصحافة المكتوبة وغيرها من تشهير وهجوم على طرف ضد آخر، وخاصة الموجه للمشتكيات الضحايا المفترضات وصل في بعض الحالات إلى حد القذف مساسا بكرامتهن وبمراكزهن القانونية والاجتماعية المشمولة بحماية قانونية وأخلاقية واجتماعية”.

اقرأ أيضا: الهواري: لم أشتك بوعشرين .. ولم تكن لي به أي علاقة جنسية أو غرامية

وأكدت المنظمة، أنه “يتعين ضمان مساواة الجميع أمام القضاء سواء ضحايا أو متهمين، و تكريس مبدأ قرينة البراءة، وضمان الحق في الدفاع و جميع شروط المحاكمة العادلة، وعدم الإفلات من العقاب”، وذلك انطلاقا مما تنص عليه المواثيق والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب، وعلى الخصوص المادة 14 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وكذا الفصول 118 و 119 و 120 من الدستور.

اقرأ أيضا: حنان باكور: لم أمارس أي علاقة جنسية مع بوعشرين .. “حشمو شوية”

ودعت المنظمة، في البلاغ ذاته “جميع من له صلة بالموضوع أفرادا وشخصيات عمومية ومواقع اجتماعية ووسائل إعلام عمومية، إلى التحلي بقيم احترام حقوق الإنسان والقانون الذي يحصر هذه الممارسات ويمنعها، بل يعتبرها انتهاكا لحقوق الإنسان مما يحول دون مساواة الأطراف أمام العدالة”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 6 سنوات

    هذه مراوغات فضائح ومصايب. لاتلاف الناس. ولكي ينشغلوا عما يجري لجلاء الواقع والحقيقه من سوء التدبير والمسؤولية. منظر مقزز وهزيل. و ساقط. اين التوعية?????????.?اهذا هو السلاح لقتل كلمات الحق?????????الحق يواجه الحق بالحق. الناس ليسوا أغبياء. بل مسيرون. وكل مخير يطعن بمثل هذه المسرحيات السخيفه. اين النضج والتقدم والتطور والابداع والاختراع والتنميه والحوار والنور والعداله اين اين اين???????????????المهمه لا الشيطانيه...............