لجنة الخارجية بالمستشارين تستدعي بوريطة لكشف آخر تطورات الصحراء

علمت جريدة “العمق” أن لجنة الخارجية والحدود والدفاع الوطني والمناطق المغربية المحتلة بمجلس المستشارين تستعد لعقد اجتماع لها يوم 14 مارس الجاري من أجل الاستماع إلى وزير الخارجية ناصر بوريطة بخصوص التطورات الأخيرة لقضية الصحراء المغربية.

ووفق مصدر الجريدة، فإن استدعاء بوريطة للجنة المذكورة كان موضوع طلب فريق برلماني منذ يناير الماضي، غير أن الاجتماع لم يتقرر إلا خلال الأسبوع المقبل، مشيرا أن توقيت الاجتماع مهم بالنظر إلى التطورات الأخيرة التي يعرفها ملف الصحراء بعد لقاء بوريطة بالمبعوث الأممي هورست كوهلر.

وكان وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، قد عقد مساء أمس الثلاثاء، بلشبونة، لقاء مع المبعوث الشخصي للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية كوهلر، حيث تم خلال اللقاء تقديم مبادرة الحكم الذاتي بشكل مفصل، وكذا سياق إعداده وأسسه القانونية القوية جدا.

وفي هذا السياق، قال بوريطة في تصريح للصحافة عقب تلك المناقشات الثنائية إن “المناقشات جرت، عموما، في جو من الثقة والنقاشات كانت غنية ومثمرة. الأجواء طبعتها الجدية والاحترام المتبادل”، مشددا على أن “الأمر لا يتعلق لا بمسلسل للمفاوضات ولا بمفاوضة، بل باتصال لمناقشة تطور ملف الصحراء المغربية”.

من جهة أخرى، أوضح بوريطة أن “المناقشات مكنت الوفد المغربي من التذكير بنشأة هذا النزاع الإقليمي والاعتبارات السياسية، والقانونية والجيواستراتيجية التي أدت إلى نشأته خلال سنوات السبعينات”.

loading...

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك