تقرير دولي: المغرب ضمن أكبر ثلاثة دول مستوردة للسلاح بإفريقيا

12 مارس 2018 - 11:30

صنف تقرير جديد لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري)، حول عمليات تصدير الأسلحة العالمية، المغرب ضمن أكبر ثلاثة دول مستوردة للسلاح بأفريقيا، في الفترة ما بين 2008 و2012، والفترة ما بين 2013 و 2017.

وحسب البيانات التي أوردها معهد ستوكهولم لأبحاث السلام في تقريره السنوي الأخير، الصادر اليوم الاثنين 12 مارس الجاري، أن المغرب حل ثانيا في إفريقيا في استيراد الأسلحة بنسبة 12 في المائة، وراء الجزائر بنسبة 52 في المائة، فيما حلت نيجيريا في المركز الثالثة بنسبة 5.1 في المائة.

وأوضحت التقرير ذاته، أنن استيراد الأسلحة عرف تراجعا بالنسبة للمغرب من 2 في المائة في الفترة ما بين 2008 و2012، إلى 0.9 في المائة الفترة ما بين 2013 و 2017.

وكشف على أن معظم واردات المغرب من السلاح تأتي من أمريكا بنسبة 54 في المائة، تليها فرنسا بنسبة 44 في المائة، وإيطاليا بنسبة 1.4 في المائة، أما معظم واردات الجزائر بنسبة 59 في المائة فتأتيها من روسيا، تليها الصين بنسبة 15 في المائة، فألمانيا بنسبة 13 في المائة.

وقال معهد ستوكهولم إن تجارة الأسلحة في العالم نمت في الخمس سنوات الأخيرة بنسبة عشرة بالمائة، كما أن ثلث هذه التجارة يتركز في الشرق الأوسط لأن معظم دول المنطقة متورطة في نزاعات مسلحة، فيما عززت الولايات المتحدة مكانتها كأكبر بائع للسلاح بالعالم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مرفأ بيروت

عالم كيميائي مغربي يفسر علميًا أسباب انفجار بيروت وخطورة “نترات الأمونيوم”

الاستقلال يطالب العثماني بصرف منحة تحفيزية لموظفي الصحة ومراجعة أجورهم

هل يرضخ وزير الصحة لمطالب الأطر الطبية بخصوص التحفيزات المالية لوباء “كورونا”؟

إغلاق مختبر التحليلات بمصحة الضمان الاجتماعي بوجدة بعد إصابة طبيب إحيائي.. وهذه نتائج باقي العاملين

أسر بلا مأوى.. انهيار منزل بسباتة في البيضاء يشرد عائلات في زمن “كورونا” (فيديو)

تابعنا على