في تحد للداخلية.. الشوباني يعد بطرح موضوع تعميم منح الطلبة مجددا

في تحد للداخلية.. الشوباني يعد بطرح موضوع تعميم منح الطلبة مجددا

20 مارس 2018 - 12:00

في تحد صريح لوزارة "لفتيت"، وعد الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة تافيلالت، بالرجوع إلى طرح موضوع تعميم المنح على طلبة الجهة. وكانت وزارة الداخلية اعترضت على منح كل من مجلس جهة درعة تافيلالت الذي يقوده "الشوباني"، ومجلس جهة طنجة تطوان الحسينة "العماري" منحا للطلاب.

وأكد الشوباني، خلال اجتماع الجهة، أنه رغم الإشكالية المطروحة في ما يتعلق بتعميم المنح على طلبة الجهة، لكننا سنعيد التداول حول هذا الموضوع داخل المجلس، مضيفا أن مجلسه سيترافع على وجود جامعة منفتحة قاريا ودوليا ومتخصصة بثروات الجهة (الطاقات البديلة- المعادن- السياحة- الفلاحة الواحية...).

وأوضح الشوباني، أن مجلسه استثمر 6 مليار في النقل المدرسي، وذلك باقتناء 150 حافلة للنقل المدرسي، مضيفا أن المجلس خصص لملف التعليم 3 ملايير سنتيم وذلك لبناء أول ثانوية للأقسام التحضيرية بالجهة، وبناء مجموعة من المدارس بمواد محلية وإدماج الطاقة الشمسية سنويا.

يذكر أن وزارة الداخلية أشهرت ورقة المنع في وجه كل من حبيب الشوباني وإلياس العماري، إذ قررت حذف الاعتمادات الخاصة بمنح طلبة جهة درعة تافيلالت، المقدرة بحوالي 12 مليون درهم، وألغت اعتمادات مجلس جهة الشمال المتعلقة بالمنحة الإجتماعية المقدرة بعشرة ملايين درهم خصصه مجلس الجهة لفائدة ألفي طالب جامعي منحدر من مختلف عمالات وأقاليم الجهة.
وهاجم كل من العماري والشوباني قرار "لفتيت"، واعتبرا أن تدخل الوزارة بمثابة تجاوز للصلاحيات وصرح الشوباني بأن قرار الداخلية بحذف الاعتمادات الخاصة بالطلبة مخالف بشكل صريح للدستور، الذي يبني في فصله 136 التدبير الجهوي على أساس “التدبير الحر”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

فريق طبي وتمريضي ينجح في إجراء عملية جراحية دقيقة على قلب شاب من تنغير

المخازنية يجهضون عملية تهريب للمخدرات

المخازنية يجهضون عملية تهريب دولي للمخدرات بالدريوش

ملاعب القرب بمدينة سلا

البنية الرياضية بسلا تتعزز بملعبين للقرب بحي تابريكت (صور)

تابعنا على