أخبار الساعة، أدب وفنون

مهرجان الأقصر للسينما: تونس الفائز الأكبر… والمغرب خاوي الوفاض

استطاعت الأعمال التونسية المشاركة في الدورة السابعة من مهرجان الأقصر للسينما حصد أزيد من جائزة، فيما لم يتمكن الشريط التسيجيلي المغربي الوحيد المشارك في المسابقة الرسمية ” صمت الزنازين” حصد أي جائزة.

وفي تفاصيل الموضوع،توج الفيلم المصري (الأصليين) للمخرج مروان حامد بحائزة أفضل فيلم روائي طويل بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته السابعة التي أسدل الستار عليها مساء يوم الخميس الماضي.

الفيلم بطولة ماجد الكدواني وخالد الصاوي ومنة شلبي ومحمد ممدوح وكندة علوش وعباس أبو الحسن وهناء الشوربجي.
وفي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة أيضا منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم (كتيكي) من غانا فيما ذهبت جائزة أفضل إسهام فني للممثلة سندس بلحسن عن دورها في فيلم (بنزين) من تونس..

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، والتي ضمت سبعة أفلام، فاز الفيلم الكونجولي (ماما كولونيل) بجائزة أفضل فيلم فيما ذهبت جائزة أفضل إسهام فني للفيلم الكيني (قمر جديد) ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم الكيني (وثيرة) كما قدمت اللجنة تنويها خاصا للفيلم التونسي (شجاعة الأخوات).

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، والتي ضمت 20 فيلما، فاز بالجائزة الكبرى فيلم (نخبة) من بنين وذهبت جائزة أفضل إسهام فني لفيلم (ايمفورا) من رواندا فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم (لطيف.. لطيف جدا) من الجزائر وقدمت اللجنة تنويها خاصا للفيلم للمصري (ونس) إخراج أحمد نادر.

أما في مسابقة أفلام الحريات وحقوق الإنسان، والتي تحمل اسم الصحفي الراحل الحسيني أبو ضيف، فاز فيلم (رياح شمالية) للمخرج التونسي وليد مطر بجائزة أفضل فيلم روائي طويل وفاز الفيلم الأمريكي (ليانا) بجائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل فيما فاز الفيلم الجزائري/الفرنسي المشترك (الشاردة) بجائزة أفضل فيلم قصير.

ومنحت جمعية النقاد المصريين جائزتها لأفضل فيلم روائي طويل والتي تحمل اسم الناقد الراحل سمير فريد لفيلم (ولاي) للمخرج بيرني جولدبلا وهو إنتاج مشترك بين فرنسا وبوركينا فاسو.

يشار أن “صمت الزنازين” لمخرجه الصحافي والسينمائي المغربي محمد نبيل، والذي أنتجته المؤسسة الألمانية «ميا باراديس للإنتاج» في 65 دقيقة، يكشف ما يحدث للنساء السجينات خلف أسوار السجون المغربية، حيث أنجز المخرج مقابلات مع سجينات داخل الزنازين، ومع أخريات عشن تجربة السجن في الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *