أخبار الساعة، سياسة

البام يجر العثماني للمساءلة البرلمانية بسبب الساعة الإضافية

طالب فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بضرورة توضيح جدوى استمرار المغرب في اعتماد التوقيت الصيفي في ظل تصاعد الأصوات المطالبة بإلغائه.

ودعا حزب “البام” في سؤال كتابي حول “إلغاء اعتماد التوقيت الصيفي”، العثماني إلى تقييم شامل لتبني التوقيت الصيفي، موضحا أن العديد من الدول بصدد التفكير جديا في إلغاء اعتماده، وفي مقدمتها الاتحاد الأوروبي.

وأضاف المصدر ذاته، أن البرلمان الأوروبي قرر مؤخر إجراء تقييم مفصل لنظام التوقيت الصيفي قد ينتهي إلى إلغاءه نهائيا، مضيفا أن هناك دولا أحرى قامت بإلغائه فعليا منذ سنوات.

وأوضح المصدر نفسه، أنه لم تجر أية دراسة تقييمية لمدى استفادة الاقتصاد الوطني من اعتماد التوقيت الصيفي على الاقتصاد في الطاقة، بالرغم من أن الموقع الجغرافي للمغرب متميز بأيام مشمسة طويلة ابتداء من أبريل يتيح إمكانية تخفيض استهلاك الطاقة.

وشدد المصدر عينه، على أن السواد الأعظم من المغاربة يعاني من جراء زيادة 60 دقيقة إلى التوقيت العادي، موضحا أنهم يعتبرون أن الأمر لا يخدم مصالحهم ولا مصالح أبنائهم، وأنه يتسبب في أثار وخيمة على نمط عيشهم ويخل بعاداتهم اليومية وسلوكهم المعتاد.

وأكد سؤال فريق “البام” بمجلس النواب، أنه إذا كان اعتماد الإجراء يرمي إلى تيسير الإجراءات التجارية في التعامل مع شركاء المغرب، خاصة دول الاتحاد الأوروبي فإن نفس الأمر يجب أن ينطبق على الشركاء الذين لا يطبقون الزيادة، وفي مقدمتهم الدول الإفريقية خاصة، في ظل سياسة جنوب-جنوب الجديدة وانفتاح الاقتصاد المغربي على بلدان جنوب الصحراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *