وجهة نظر

الذين ينادون بالمساواة في الإرث يجهلون أو يتجاهلون نصيب الأنثى

تقديم:

عجبت لمن يتكلم عن” الضرر” الذي يلحق المرأة في الميراث ويطالب بالمساواة لإنصافها ، وعجبت أكثر لجرأته على الله وهو يدعي بقوله أو فعله هذا أنه أكثر إنصافا لها ممن خلقها … إن الذين يريدون أن يتكلموا عن الأسرة عموما وعن حق المرأة المسلمة خصوصا، ويريدون الدفاع عنها لا ينبغي أن يحكمهم في ذلك الواقع المزري للمرأة والرجل معا، ولا الضغوط الفكرية الغربية ، ولا الدراسات المستلحقة بها ، ولا عرًابيها أبناء جلدتنا….

نحن متفقون أن الغالب في أحوال المجتمع أن الرجل قد يضر بالمرأة ، وقد يأخذ لها حقها ، وهذا نراه ونعيشه في كثير من البوادي والحضر. وأمثلة ذلك كثيرة، لكن هذا لا يعطي الحق لمن هب ودب أن يدعي الدفاع عن المرأة ويحشر أنفه في نصوص شرعية لا يفرق في لغتها بين الفاعل والمفعول، أو الناسخ والمنسوخ . لذلك نزلت أحكام الله تعالى لدفع الضرر الواقع حينها عن المرأة؛ والضرر المتوقع مع تطور الزمن ، الذي ممكن أن يكون ممن يدعون الدفاع عنها . حتى لا تخضع الدين للهوى ولو باسم الدين . فيكون المكلف في عمله موافقا لقصد الشارع ، قال تعالى ” فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا 65″ . فلم يبق للرجل ولا للمرأة في حال الخلاف مجالا لتحكيم الهوى . وحسبنا أن نورد في هذا المقال نماذج من أنصباء الأنثى في الميراث ، لنبين ادعاء الضرر الذي يلحق المرأة في دعاوى المساواة في الميراث ، مع يقيننا أن الذين ينادون بالمساواة في الإرث يجهلون أو يتجاهلون نصيب الأنثى، أو يقدمون خدمة لأجندة سياسية معينة…

وقبل ذلك من حقنا أن نتساءل ، هل المقصود الإرث أم النصوص القطعية ؟ أم الإسلام ككل ؟ ، وهل نناقش المساواة في جميع صورها داخل الأسرة ؟ من مثل الصداق و النفقة على العيال والحضانة والنفقة بعد الطلاق والعقوبات المترتبة على الترك ، وهل يلجأ الى الاكراه البدني للمرأة كما يفعل مع الرجل عند الإخلال بالواجب ، ام الكلام عن الميراث فقط ؟؟؟؟..

لقد اقتضت حكمة الله تعالى أن يقدم الرجل في موقع ويؤخر في موقع آخر ، مراعاة للمصلحة ، ودفعا للضرر الواقع أو المتوقع ، ولربما يتكلم الذين ينادون بالتماثل والتساوي بين المرأة والرجل في كل شيء كالإرث ، وتعدد “الأزواج” بدافع ثقافي مستغرب ، أو بدافع الهوى كما قال تعالى [وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ، وَمَنْ فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَنْ ذِكْرِهِمْ مُعْرِضُونَ (71) [ . والمقام لا يسمح بتفصيل أحكام الشارع في ذلك.

ورغم وجود الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحول دون عمل المكلف ما فيه ضرر ، وإفهامه أن الشارع قصد من التشريع رفع الضرر ، والقاعدة الفقهية المستنبطة من التشريع تنص على أن (الضرر يزال) ، وإن كانت متضمنة للاستثناءات كارتكاب أخف الضررين ، وتحمل الضرر الخاص لإزالة الضرر العام ،.. رغم هذا كله فإن واقع حال المسلمين باختلاف وضعياتهم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ، يؤكد أن المسلم باعتباره مكلفا ، ابتعد شيئا فشيئا عن الشريعة ، واختل المقصد التربوي في الأسرة وأفرغت الشريعة من محتواها التعبدي ، فلم يعد هوى المكلف مع أحكام الشارع.. ؟؟

حالات إرث الأنثى مقارنة مع الذكر:

هناك أكثر من ثلاثين حالة تأخذ فيها الأنثى مثل الذكر ، أو أكثر منه ، أو ترث هى ولا يرث مثلها من الذكور ، في حين توجد خمس حالات محددة ترث فيها الأنثى نصف الذكر.

1: الحالات التي ترث الأنثى نصف ما يرث الذكر :

1-البنت مع إخوانها الذكور ، وبنت الابن مع أخيها أو ابن عمها المساوي لها في الدرجة . 2- الأب والأم ولا وجود لأولاد ولا زوج أو زوجة .
3- الأخت الشقيقة مع إخوانها الذكور .
4- الأخت لأب مع إخوانها الذكور .
وحالة خامسة تعد من الحالات الشاذة في الميراث وهي “حالة الغراوين ” ، حيث يوجد الأب والأم وأحد الزوجين فترث الأم الثلث “الأنثى ” الباقي عن ذوي الفروض ، فتكون بذلك ورثت نصف ما ورث الأب “الذكر” .

2 : الحالات التي ترث الأنثى مثل الذكر:

1- الأب والأم في حالة وجود فرع وارث الابن وابن الابن وان نزل .
2- الأخ والأخت من جهة الأم .
3- الأخوات مع الإخوة والأخوات من جهة الأم .
4- البنت مع عمها أو أقرب عصبة للأب (اذا لم يوجد حاجب )
5- الأب مع أم الأم وابن الابن .
6- زوج وأم وأختين لأم وأخ شقيق، فإن الأختين لأم والأخ الشقيق شركاء في الثلث .
7- انفراد الرجل أو المرأة بالتركة بأن يكون هو الوارث الوحيد، فيرث الابن إن كان وحده التركة كلها تعصيبا ، والبنت ترث النصف فرضًا والباقي ردًا . وذلك لو ترك أبا وحده فإنه سيرث التركة كلها تعصيبًا ، ولو ترك أما فسترث الثلث فرضًا والباقي ردا عليها
8- زوج مع الأخت الشقيقة ؛ فإنها ستأخذ كما لو كانت ذكرًا ، بمعنى لو تركت المرأة زوجًا وأخًا شقيقا فسيأخذ الزوج النصف ، والباقي للأخ تعصيبًا. ولو تركت زوجاً وأختاً فسيأخذ الزوج النصف فرضا والأخت النصف كذلك .
9- الأخت من جهة الأم مع الأخ الشقيق ، وهذا إذا تركت المرأة زوجًا ، وأمًّا ، وأختًا لأم، وأخًا شقيقًا ؛ فسيأخذ الزوج النصف ، والأم السدس ، والأخت لأم السدس ، والباقي للأخ الشقيق تعصيًبا وهو السدس .
10 – حالة المشتركة ، وتسمى الحمارية : وهي احدى الحالات الشاذة وهي اشبه بالسابقة الا انه يوجد فيها متعدد من الاخوة لام والإخوة الأشقاء فهم شركاء في الثلث لا فرق بين الذكور والإناث.
11- ذوو الأرحام في مذهب أهل الرحم ، وهو إن لم يكن هناك أصحاب فروض ولا عصبات فإن ذوي الأرحام هم الورثة ، وتقسم بينهم التركة بالتساوي كأن يترك المتوفى ( بنت بنت ، وابن بنت ، وخال ، وخالة ) فكلهم يرثون نفس الأنصبة .
هذا مع استحضارنا الحالات الست الذين لا يحجبون حجب اسقاط أبدًا وهم ثلاثة من الذكور ، وثلاثة من الإناث ، فمن الذكور ( الزوج ، والابن ، والأب ) ، ومن الإناث ( الزوجة ، والبنت ، والأم ) .

3 : حالات ترث المرأة أكثر من الرجل :

1- 1- الزوج مع ابنته الوحيدة .

2- الزوج مع ابنتيه .

3- البنت مع أعمامها .
4- إذا ماتت امرأة عن 60 جمونا ، والورثة هم ( زوج ، وأب ، وأم ، وبنتان) فإن نصيب البنتين سيكون 40 جمونا بما يعني أن نصيب كل بنت 20 جمونا، في حين أنها لو تركت ابنان بدلاً من البنتين لورث كل ابن 12,5 جمونا ؛ حيث إن نصيب البنتين ثلثي التركة ، ونصيب الابنين باقي التركة تعصيبا بعد أصحاب الفروض .
5- لو ماتت امرأة عن 48 جمونا ، والورثة ( زوج ، وأختان شقيقتان ، وأم ) ترث الأختان ثلثي التركة أي أن نصيب الأخت الواحدة 12 جمونا ، في حين لو أنها تركت أخوين بدلاً من الأختين لورث كل أخ 8 جمامين لأنهما يرثان باقي التركة تعصيًبا بعد نصيب الزوج والأم .
6- ونفس المسألة لو تركت أختين لأب ؛ حيث يرثان أكثر من الأخوين لأب .
7- لو ماتت امرأة وتركت ( زوجًا ، وأبًا ، أمًا ، بنتًا ) ، وكانت تركتها 156 ألف درهم فإن البنت سترث نصف التركة وهو ما يساوي 72 ألف درهم ، أما لو أنها تركت ابنًا بدلاً من البنت فكان سيرث 65 ألف درهم ؛ لأنه يرث الباقي تعصيبًا بعد فروض ( الزوج والأب والأم ) .
8- إذا ماتت امرأة وتركت ( زوجًا ، وأمًا ، وأختًا شقيقة)، وتركتها 48 جمونا مثلا فإن الأخت الشقيقة سترث 18 جمونا ، ولو فرضنا أنها تركت أخًا شقيقًا بدلاً من الأخت ش سيرث 8 جمامين فقط ؛ لأنه سيرث الباقي تعصيبًا بعد نصيب الزوج والأم ، ففي هذه الحالة ورثت الأخت الشقيقة أكثر من ضعف نصيب الأخ الشقيق .
9- لو ترك رجل ( زوجة ، وأمًا ، وأختين لأم ، وأخوين شقيقين ) وكانت تركته 48 ألف درهما ، ترث الأختان لأم وهما الأبعد قرابة 16 ألف درهم فنصيب الواحدة 8 آلاف درهم ، في حين يورث الأخوان الشقيقان 12 ألف درهم ، نصيب كل واحد 6 آلاف درهم .
10- لو تركت امرأة ( زوجًا ، وأختًا لأم ، وأخوين شقيقين ) ، وكانت التركة 120 جمونا ، فالأخت لأم ترث ثلث التركة ، وهو ما يساوي 40 جمونا ، ويرث الأخوان الشقيقان 20 جمونا ، بما يعني أن الأخت لأم وهي الأبعد قرابة من الهالكة أخذت أربعة أضعاف الأخ الشقيق .
11- لو تركت امرأة ( زوجًا ، وأمًّا ، وأختًا لأم ، أخوين شقيقين ) وكانت التركة 60 جمونا ، فسترث الأخت لأم 10 جمامين في حين سيرث كل أخ 5 جمامين ؛ مما يعني أن الأخت لأم نصيبها ضعف الأخ الشقيق ، وهي أبعد منه قرابة .

12- ولو ترك رجل ( زوجة ، وأبًا، وأمًّا ، وبنتًا ، بنت ابن ) ، وكانت التركة 576 جمونا ، فإن نصيب بنت الابن سيكون 96 جمونا ، في حين لو ترك ابنَ ابنٍ لكان نصيبه 27 جمونا فقط .
14- لو ترك المتوفى ( أما ، وأم أم ، وأم أب ) وكانت التركة 60 جمونا مثلاً ، فسوف ترث الأم السدس فرضا والباقي ردًّا ، أما لو ترك المتوفى أبًا بدلاً من أم بمعنى أنه ترك ( أبًا ، وأم أم ، وأم أب ) فسوف ترث أم الأم ، ولن تحجب السدس وهو 10 جمامين ، والباقي للأب 50 جمونا ، مما يعني أن الأم ورثت كل التركة 60 جمونا ، والأب لو كان مكانها لورث 50 جمونا فقط .
– و15 على مذهب ابن عباس (رضى الله عنه ) كما لو لو مات رجل وترك ( أبًا ، وأمًا ، وزوجًا ) فللزوج النصف ، وللأم الثلث ، والباقي للأب ، وهو السدس أي ما يساوي نصف نصيب زوجته . وهي حالة الغراوين لكن على غير ما رأى عمر رضي الله عنهم جميعا .

4 : حالات ترث الأنثى ولا يرث نظيرها من الذكور :

1- لو ماتت امرأة وتركت ( زوجًا ، وأبًا ، وأمًا ،وبنتًا ، وبنت ابن ) ، وتركت تركة قدرها 195 ألف درهم مثلاً، فإن بنت الابن سترث السدس تكملة للثلثين وهو 26 ألف درهم ، في حين لو أن الهالكة تركت ابن ابن بدلاً من بنت الابن لم يرث شيئا ؛ لأنه كان سيأخذ الباقي تعصيًبا ولا باقي ، فانظر كيف أن الشريعة أعطت المرأة ، ولم تعط نظيرها من الرجال .

2- لو تركت امرأة ( زوجًا ، وأختًا شقيقة ، وأختًا لأب ) ، وكانت التركة 42 جمونا مثلاً ، فإن الأخت لأب سترث السدس تكملة للثلثين ، وهو ما يساوي 6 جمامين ، في حين لو كان الأخ لأب بدلا من الأخت لم يرث ؛ لأن النصف للزوج ، والنصف للأخت الشقيقة والباقي للأخ لأب ولا باقي .

3- ميراث الجدة : فكثيرا ما ترث ولا يرث نظيرها من الأجداد ، وبالإطلاع على قاعدة ميراث الجد والجدة نجد الآتي : الجد الصحيح ( أي الوارث ) هو الذي لا تدخل في نسبته إلى الميت أم مثل أب الأب أو أب أب الأب وإن علا ، أما أب الأم أو أب أم الأم فهو جد فاسد ( أي غير وارث ) على خلاف في اللفظ لدى الفقهاء ، أما الجدة الصحيحة هي التي لا يدخل في نسبتها إلى الميت جد غير صحيح ، أو هي كل جدة لا يدخل في نسبتها إلى الميت أب بين أمين ، وعليه تكون أم أب الأم جدة فاسدة لكن أم الأم ، وأم أم الأب جدات صحيحات ويرثن .

4- لو مات شخص وترك ( أب أم ، وأم أم ) في هذه الحالة ترث أم الأم التركة كلها ، حيث تأخذ السدس فرضًا والباقي ردًا ، وأب الأم لا يرث شيئا ؛ لأنه جد غير وارث .

5- كذلك ولو مات شخص وترك ( أب أم الأم ، وأم أم الأم ) تأخذ أم أم الأم التركة كلها ، فتأخذ السدس فرضًا والباقي ردًا عليها ولا شيء لأب أم الأم ؛ لأنه جد غير وارث .

لقد أوردنا في هذا المقال نماذج من الأحكام الشرعية التي نقصد من خلالها منع الإضرار بالمرأة ، حتى من الذين يدعون إنصافها بطلبهم مساواتها بأخيها الرجل بجهلهم أو بتجاهلهم ، لعلها تفي بالغرض ، وأبرزها نصيب الأنثى في الميراث ، لنبين الضرر الذي يلحق المرأة أو الأسرة عموما في دعاوى المساواة في الميراث بل وحتى في غيره مما أشرنا إليه في مناسبات أخرى ، أو ذكره غيرنا في مواضع أخرى . والله المستعان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • رزاقي
    منذ 6 سنوات

    لا فض فوك مقال رائع ينافح عن الشريعة في مواجهة بني علمان