وجهة نظر

التجمع الوطني للتجار

أطلقت عليه الدولة صفة الأحرار بعد أن شكلته في سبعينيات القرن الماضي من برجوازية التجارة و الصناعة. الأحرار اسم على مسمى، ففي المغرب فقط التجار و السياسيون المُلعقين يستحقون لقب الحُر. أي حرية و الجيب يُزَقزِق؟

تجمع الأحرار صنعه مخزن السبعينات بعد أن ذاق مرارة اقتراب العسكر من السلطة و طلبهم قيادة الدولة بذريعة محاربة الفساد، في وطن الفاعل الوحيد فيه هو القصر. صُنع حزب الإدارة ليلعب مع أحزاب المعارضة دور الديمقراطية، قبل أن يُهجن الجميع و يتناوب على كراسي المعارضة و الموالاة.

الحزب اليوم تحت قيادة أغنى رجل في المغرب، عزيز أخنوش، وزير الوزراء: ” الفلاحة و الصيد البحري و المياه و الغابات و العالم القروي”.

عقب الإخفاق في الطرد المباشر للمزعج بنكيران خلال انتخابات أكتوبر 2016، قطع أخنوش إجازته و عاد من عالم التقنوقراط ليرأس حزب الحمامة، بمؤتمر استثنائي خُلع خلاله صلاح الدين مزوار بعد أن أدى مهامه على أكمل وجه.

رجل الغاز و الماء و البحر و المدينة و القرية نجح في عرقلة حكومة بنكيران بعد جولة ملاكمة دامت أزيد من أربعة أشهر، ختمها أربعة مستشارين بضربة قاضية على وجه عبد الإله داخل منزله بحي الليمون.

الوافد الجديد رفع أسهمه و شكل حكومة على مقاسمه، أوكلت فيها وزارات “الحبة” للتجار الأحرار، التَّحكم للتقنوقراط أولاد المخزن، و وزارات “الواد الحار” و صداع الرأس لل حاية و الاشتراكيين. لي ما عجبو حال الباركة في “باقي الخيارات الدستورية” و أكياس الأرز الإماراتية!

بفضل سياسة أغاراس أغاراس نجحت الدولة في إغلاق قوس الربيع و الانقلاب على دستور الغفلة برجال لا يعصون ما يؤمرون، و نواب يسنون قوانين تنظيمية تجعل من الدستور سيارة كاط كاط بمحرك إركاط!

عقب النجاح في مهمة البلوكاج، و الخروج سالما معافى من ركام الزلزال السياسي، تحرك ولد تفراوت تحت تغطية إعلامية كثيفة، مقدما عرضا سياسيا أقرب إلى حملة انتخابية قبل أوانها بثلاث سنوات: انتقد الرجل وزارات لا يشرف عليه حزب الحرية، واعدا المغاربة بحلول سحرية ستوفر “جوج دالمنيون” منصب شغل!

فتح باب الترشح باسم الحزب لجمع 30 ألف ترشيح قبل انتخابات 2021، و هو بطريقة أو بأخرى يمنح الأعيان و التجار و محترفي الانتخابات الذين التفوا حول حركة لكل الديمقراطيين ثم حول حزب الأصالة و المعاصرة، فرصة تغيير القميص و توفيق الأوضاع للإلتحاق بسفينة نجاة نوح السياسة المغربية.

ما الحدود الفاصلة بين ما هو سياسي و بين ما هو تشويش على حكومة هو رئيسها الفعلي؟ لا أحد يعرف، فالوزير ضرب الخصوم من تحت الحزام و باسم الديمقراطية، هاجم تدبير وزارات القطاعات الاجتماعية التي رأس مالها الشفوي: التشغيل، الصحة التعليم،…

حملة تلميع وجه الوزير شارك فيها الإعلام المرئي و المسموع و المقروء، غير أنها تزامنت، لسوء حظه، مع تقرير لمجلة فوربس، قدمت فيه أخنوش كأغنى رجل في المغرب بثروة 2.2 مليار دولار زادت خلال سنة واحدة بأكثر من 700 مليون دولار، و إدارة مجموعة أكوا التي تضم 50 شركة في مختلف المجالات أهمها أوكسجين المغرب ” المغرب أوكسجين” و غاز إفريقيا ” أفريقيا غاز”.

الوزير راكم النجاحات و الثروات في سنة صعبة بالنسبة للمغاربة. سنة غلاء في المعيشة و تظاهرات مطالبة بالعدالة الاجتماعية في كل من الحسيمة، زاكورة و جرادة، و الحبل على الجرار…

على الصعيد الخارجي تلقى الوزير ضربة من القضاء المستقل “ديال بصح”، فأعلنت المحكمة الأوروبية أن اتفاق الصيد البحري بين المغرب و الاتحاد الأوروبي لا يجب أن يشمل مياه الصحراء المتنازع عليها. صحراء قالت المحكمة أن شمولها في الاتفاق يخالف عدة قوانين دولية. بعيدا عن “طارو الزبل” ديال دوزيم، الصحراء مُصنفة لدا الأمم المتحدة ضمن مناطق تصفية الاستعمار، و الوفد المغربي عندما استعاد مقعده في الاتحاد الإفريقي كان يجلس أمام خارطة للمغرب تمتد من طنجة إلى طاح، و ليس الكويرة!

الوزير الملياردير الذي تنقصه الكاريزمة، و يمتاز بحسن التخطيط أكثر من التعامل مع الأزمات الطارئة، بدا عليه شديد التردد في مواجهة صفعة العدالة الأوروبية. بعد تأكيده كون الاتفاق الموقع مع أوروبا سيظل ساري المفعول، عاد و تراجع عن تصريحاته، و قال أن الاتفاق الذي سينتهي مفعوله شهر غشت لن يُجدد مع الاتحاد إلا إنا شمل مياه الصحراء.

على العموم، المغاربة سيكونون من أكثر الناس سعادة إذا ألغي الاتفاق، ليسوا لأنهم لا يتمتعون بحس الوطنية، فمن حارب في الصحراء هم جيش و مخازنية أفنوا زهرة شبابهم مقابل 1000 درهم تقاعد. المغاربة سيسعدون لأن الاتحاد الأوروبي يصطاد على طول 2000 كيلو متر و عرض 200 ميل مياه إقليمية، أي داخل مساحة تفوق 400.000 كيلو متر مربع، يدفع للمغرب 80 مليون دولار سنويا، بسعر 120 ريال لليوم للكيلو متر مربع، بينما يصل كيلو السردين في الأسواق 25 درهم، و هذا ما يعرف بالشمتة!

الخلاصة أن الرجل الملياردير لا يزال بحاجة لتكوين في فهم عقليات الديمقراطيات الغربية و خصوصا الأوربية، حيث الحد الفاصل سيف قاطع بين السياسي و القضائي!
بالعودة لحلول كريندايزو المقدمة للمغاربة، قدم كبير التجمع الوطني لتجار المغرب وعدا المغاربة باستعادة الثقة في حكامهم، فاختار اسم برنامجه “مسار الثقة”.

مسار أساسه الديمقراطية الاجتماعية المبنية على العدالة الاجتماعية، مستندة إلى ثلاث مبادئ: المسؤولية و المساواة و التماسك الاجتماعي.

التماسك الاجتماعي تلمحه في أعين المواطن المسكين و هو داخل إحدى محطات إفريقيا غاز حيث يملأ خزانه و هو يُحسبن على من رفع سعر البنزين إلى السماء، في حين يصل سعره في سوق العالم الحضيض!

المساواة قدم وزير التكنولوجية و الاقتصاد و كأس العالم نموذجها الأسمى حين أُعفي من ضريبة 4 في المائة (4 مليارات سنتيم) بعد بيع شركة التأمين سهام لعدو المغرب السابق جنوب إفريقيا، في الوقت الذي يؤدي فيه الفقير ضريبة تقسم ظهره عند أبسط عمليات بيع أو شراء. الوزير الأزعر سيضع رجلا فوق رجل، بينما يتكلف

أخ رئيس جنوب إفريقيا المحاكم بتهم فساد، بتمرير نسبة 46 في المائة من أرباح سهام السنوية للكونت. آرا برع!
المسؤولية بعد كل هذا يقولون أنها مرتبطة بالمحاسبة، بينما يؤكد عامة الشعب أنها مرتبطة بالسلوكية…و الله أعلم!

المبادئ الخرافية ( المساواة و التماسك و المسؤولية ) يقول الوزير الأول المستقبلي أنها ستجيب عن تطلعات المواطنين المغاربة فيما يخص الصحة و التشغيل و التعليم…

الوزير يستعد للفوز برئاسة الحكومة سنة 2021 في دورة تتماشى مع تاريخ المغرب: عند الغرق يصعد الشعبويون الشعبيون ليمتصوا غضب المغاربة و يسمعونهم ما يحبون : حكومة التناوب و محاربة الفساد و الاستبداد ( محمد بوستة، اليوسفي، بن كيران،…)، و ساعة اليسر رجال أعمال يجيدون قطف الغلال : جطو، أخنوش،…

كل سنة و أنتم طيبون!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *