أخبار الساعة، أدب وفنون

مهرجان “ملامس” يكرم الجماهري والباكوري في حفل الافتتاح

أبدع عبد الفتاح النكادي، رئيس جمعية فضاء الإبداع للمكفوفين ومؤسس مهرجان ملامس خلال السهرة الافتتاحية للدورة الأولى، لوحة فنية موسيقية جمعت بين الموسيقى العربية والإيرانية، وهي مقطوعة “ترانيم ترى” من كلماته وتلحينه رفقة فرقة توكا الإيرانية.

و اعتبر الموسيقي الإيراني أبوذر، رئيس الفرقة الإيرانية، مشاركتهم بالمهرجان مناسبة لانفتاحهم على مزيد من الألوان الموسيقية، وإغناء لتجربة فرقة تؤمن بالتعدد، مؤكدا أن فقرة الافتتاح التي جمعتهم بالنكادي خير تجسيد لذلك التلاقح الموسيقي العالمي، ومعربا عن إعجابه بالفكرة التي انبثقت عن فنان من فئة المكفوفين لفائدتهم.

و حسب بلاغ صحفي فقد خصصت فقرة من فقرات سهرة الافتتاح، للتكريم والعرفان أولا للأستاذ حميد لعريبي، مدرس الموسيقى لفئة المكفوفين الذي تسلم ذرع المهرجان من المنظمين تقديرا وعرفانا لما قدمه لهم، كما عرف الحفل حضور مصطفى الباكوري، رئيس جهة الدار البيضاء السطات، المدعم الأساسي للمهرجان، إلى جانب نائبه عبد الحميد الجماهري، الذين تم تكريمهما معا عبر منحهما ذرع المهرجان، وهي مناسبة ألقى خلالها الباكوري كلمة أعرب فيها عن تشجيعه للمبادرة التي أبدعها الفنان النكادي.

واعتبر الباكوري كون لمهرجان يعد “مناسبة لجعل الوعود الخاصة بدعم الثقافة والفن التي تسطر على الورق ضمن ملفات الجهة فعلا يتحقق على أرض الواقع، وذلك نابع عن كون التنمية من منظوره لا تكتمل إلا عبر دعم الميدان الثقافي، خاصة عندما يتعلق الأمر بشريحة تحتاج دعما مضاعفا”.

الحفل الافتتاحي عرف أيضا عرضا موسيقيا جمع كلا من عازفة العود الأردنية داليا صبري، والفنان لؤي عازف الإيقاع، أديا خلالها مقاطع من التراث العربي، تلاها عرض موسيقي للفنانة الفرنسية صولونج بوخبزة ذات الأصول المغربية، جمعها بابنها الفنان صامويل عازف البيانو، أدت خلالها مقاطع من الريبرتوار الغربي القديم، بالغتين الفرنسية والإنجليزية.

وبعد سهرة الافتتاح، ستنظم السهرة الثانية من فعاليات المهرجان بمسرح عبد الرحيم بوعبيد بالمحمدية، ثم السهرة الثالثة بسينما ABC بالدار البيضاء، تتخلل كل سهرة فقرات موسيقية وأخرى غنائية من تقديم الفنانين الذين حضروا من مختلف بلدان العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *