سياسة

بنعبد الله: المغرب في حاجة إلى نفس ديمقراطي جديد ورجة سياسية

اعتبر نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والإشتراكية أن المغرب في أمسّ الحاجة إلى نفس ديمقراطي جديد يمكنه من التقدم إلى الأمام من دون هزة يمكن أن تصيبه مثل ما أصابت عددًا من الدول.

بنعبد الله ليلة، الذي كان يتحدث في لقاء تواصلي نظمه حزبه بأكادير، أمس السبت، تحضيرًا لأشغال المؤتمر الوطني العاشر، قال إن المغرب يواجه تحديات على المستويين الداخلي والخارجي، مشددًا على ضرورة إحداث “رجة سياسية لمواجهة الإشكالات بشجاعة لتجاوز الإكراهات التي تعوق التطور”.

ودعا إلى “ضرورة البحث عن صيغ إبداعية جديدة قصد التغلب على الوضع الذي تعيشه البلاد”، معتبرًا أن عدم الالتفات للعدالة الاجتماعية يستغله البعض لإثارة الفتنة ليحدث اللااستقرار”، منبّهًا إلى كون حزبه “يريد الإصلاح في إطار استقرار المؤسسات من دون هزة مثلما حدث في عدد من الدول”.

وأبرز بنعبد الله أن هوامش الفقر والتهميش “لا تزال في عدد من ضواحي المدن والبوادي”، وقال إن لم نهتم بها “سنعرّض بلادنا للمخاطر، فالكل في مجتمعنا شعر بالحيرة والقلق”.

وأشار إلى أن حزبه “قد يتعرّض لبعض الهزات، لكنه معتاد على ذلك، فطيلة 75 عامًا من النضال، عرفنا لحظات كثيرة فيها أخذ ورد”، لافتًا إلى ضرورة إعطاء مصداقية للعمل المؤسساتي والحزبي واسترجاع قوته وجديته.

وأكد بنعبد الله أن المغرب منذ اعتلاء الملك محمد السادس الحكم “عرف طفرة تنموية هائلة، ولا يمكن لأي أحد أن ينكر ذلك، خاصة في ما يتعلق بالعمل من أجل دمقرطة المجتمع على كل المستويات”.

واعتبر أن الجميع أصبح “يلتفت إلى المغرب وأصبح يقول هذه تجربة ديمقراطية صاعدة يضرب بها المثل بالنسبة إلى كل الأقطاب الأفريقية ولكل الأقطاب العربية”.

وأفاد بنعبد الله بأن “التعاون ضروري بين الأحزاب والمؤسسة الملكية على مستوى بعض الجوانب في العدالة الاجتماعية”، مجددًا التأكيد أن المغرب في أمسّ الحاجة إلى “نموذج تنموي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *