أخبار الساعة، سياسة

الملك يأمر بعدم السماح للبوليساريو بالتواجد في المنطقة العازلة

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن المغرب، وبأمر من الملك، يأخذ تطورات الأوضاع حول ملف الصحراء المغربية محمل الجد، ولن يسمح لجبهة الانفصاليين بأن تجد لها موطأ قدم في المنطقة العازلة، مشيرا في الآن نفسه إلى كون مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، يعتبر الأكثر نجاعة، وأن عددا من الدول تعتبره جدي وذو مصداقية.

وكشف العثماني خلال اجتماعه مع أمناء عامين وكتاب أولين لنقابات وأحزاب سياسية، اليوم الإثنين بالرباط، أن الملك أبلغ الأمين العام لهيأة الأمم المتحدة، رفضه لما تقوم به جبهة الانفصاليين من استفزازات، مشيرا إلى أن الملك سيبلغ كافة رؤساء الدول الصديقة بآخر التطورات التي تعرفها المنطقة.

اقرأ أيضا: المغرب يحرك قواته المسلحة بالصحراء .. والجبهة تهدد بـ “رد صارم”

وشدد المتحدث على أن “المغرب لم ولن يسمح بتغيير المعطيات على أرض الواقع بالمنطقة العازلة، لا سيما تشييد بعض البنايات فيها، وأن أي عمل من هذا القبيل يعتبره المغرب اعتداء عليه”، داعيا جميع الأحزاب السياسية والنقابات إلى التعبئة الشاملة بشأن قضية الوحدة الترابية “التي لا يمكن التراجع عنها، علما أن المغرب مسنود بقرارات مجلس الأمن الذي أكد ضرورة الحفاظ على المنطقة العازلة كما كانت”.

اللقاء الذي ترأسه رئيس الحكومة بمقر إقامته، بحضور أمناء عامين وكتاب أولين للمركزيات النقابية، وكذا مع الأمناء العامين للأحزاب غير الممثلة في البرلمان، خصص لاستعراض آخر تطورات قضية الوحدة الترابية للمملكة، وشارك فيه كل من وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية.

اقرأ أيضا: البوليساريو تقتحم عسكريا المنطقة العازلة .. والبرلمان يبحث سبل الرد

العثماني أبرز في كلمته الخطوات التي قطعها المغرب للاندماج في عدد من التجمعات الجهوية الإفريقية، في مقدمتها عودة المغرب إلى حضن الاتحاد الإفريقي وانتزاع عضويته في مجلس الأمن والسلم الإفريقي، فالمغرب، يضيف رئيس الحكومة “بفضل التوجيهات الملكية السامية، أخذ يقوي موقعه، في حين أن الانفصاليين في تراجع مستمر، كما تراجعت أطروحتهم في المحافل الدولية”، حسب بلاغ لرئاسة الحكومة.

اقرأ أيضا: هلال يحذر مجلس الأمن: أي تحرك لـ”البوليساريو” سيؤدي إلى الحرب

إلى ذلك، قال الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب خلال استعراضه مستجدات الوضع في المنطقة العازلة، والمناورات التي يقوم بها الانفصاليون، “إن المغرب مستعد لكل الاحتمالات، ولن يقبل بسياسية الأمر بالواقع”، مشيرا إلى كيفية عودة المغرب إلى بيت الاتحاد الإفريقي، في حين أن جبهة الانفصاليين في طريقها إلى الانحصار.

اقرأ أيضا: بوريطة: تحركات البوليساريو خطيرة جدا .. والمغرب لن يسكت

من جهتهم، عبر الأمناء العامون للنقابات وأمناء والكتاب العامون للأحزاب السياسية غير الممثلة في البرلمان عن استعدادهم التام للانخراط في كل المبادرات التي تروم الدفاع عن قضية الوحدة الترابية للمملكة، معلنين عزمهم التصدي لكل المناورات التي من شأنها استهداف المغرب في وحدته الترابية، وفق البلاغ ذاته الذي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *