مجتمع

صحف: فضيحة تضرب بنك CIH والقمر الصناعي المغربي يراقب البولساريو

نستهل جولتنا في قراءة الصحف اليومية الصادرة، يوم الثلاثاء 3 أبريل 2018، من جريدة “أخبار اليوم”، التي كشفت عن تفجر معركة قضائية حول تركة الراحل ميلود الشعبي.

وأوضحت اليومية أنه بعد حوالي سنتين من وفاة الشعبي مالك مجموعة “يينا هولدينغ”، تفجرت خلافات بين أبنائه حول توزيع الإرث، مضيفة أن اجتماع المجلس الإداري للمجموعة عرف مشادات كلامية واستدعء الأمن.

وسلطت الصحيفة الضوء على فضيحة جديدة لبنك القرض العقاري والسياحي، موضحة أن تقريرا لمديرية التفتيش والمراقبة بالبنك كشف عن وجود اختلالات مالية بالمقر المركز للبنك بالبيضاء.

وأوضافت الجريدة أنه من المنتظر أن تطيح تلك الاختلالات بنحو 70 من الرؤوس الكبيرة، موضحة أن التقرير كشف عن سحب ما يزيد عن 600 مليون سنتيم بطريقة غير قانونية.

ننتقل إلى “المساء” التي عنونت صدر صفحتها ب”المغرب يستعين بالقمر الصناعي العسكري لرصد تحركات البوليساريو”، موضحة أن القمر رصد تحركات كبيرة بمناطق بعيدة عن الجدار العازل.

وأضافت اليومية أن القمر الصناعي رصد تحركات قريبة من تيفاريتي وبئر الحلو والكركرات والمحبس، مشيرة إلى توجيه صور إلى الجنرال الوراق ووزير الخارجية ومصالح أمنية وعسكرية.

وأوردت الجريدة ذاتها، خبرا عن الحكم على عسكريين بستة سنوات سجنا نافذا وأداء غرامة 10 مليارات، موضحة أن المحكمة الابتدائية بسوق أربعاء الغرب أصدرت أحكاما بلغت في المجمل 44 سنة.

وأضافت الصحيفة أن من بين المتهمين في التهريب الدولي للمخدرات، عسكريين كانا مكلفين بحراسة مركز للحدود بشاطئ مولاي بوسلهام.

ونختتم من “الأحداث المغربية”، ونقرأ خبرا بعنوان “اختلاسات مالية في 11 جامعة”، موضحة أن عملية الافتحاص المالي، التي خضعت لها 25 جامعة رياضية كشفت عن وجود اختلالات خطيرة في 11 منها.

وأضافت أن رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة صدم بعد اطلاعه على تقرير مكتبي الافتحاص المالي اللذين كلفا من طرف الوزارة بتدقيق حسابات الجامعات.

وتوقفت الجريدة عند مراقبة الداخلية للأحياء الصفيحية من الفضاء، موضحة أن الداخلية تستعد لإحياء نظام الرصد والتتبع الفضائي لتطور السكن الصفيحي والمنشآت غير المشروعة.

وكشفت عن تعميم المديرية العامة للجماعات المحلية مذكرة على الولاة والعمال تطلبهم بمدها بخرائط حديثة عن نطاق اشتغالها الترابي، وتحديد المناطق الحساسة التي تعرف نشاطا متزايدا في البناء غير القانوني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *