خارج الحدود، مجتمع

عائلة فلسطينية من أصل مغربي تراسل الملك لمنحها الجنسية المغربية‎

راسلت عائلة فلسطينية من أصول مغربية تقيم بقطاع غزة، الملك محمد السادس، من أجل التدخل لمنحها الجنسية المغربية، كاشفة أنها رفعت الملف إلى القضاء المغربي عبر أكثر من محام ومنذ عدة سنوات، “إلا أن القضية لا زالت تتراوح بالمحاكم”، حسب مراسلة رسمية إلى الملك موقعة من طرف مصالح السلطة الفلسطينية، اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منها.

وائل محمد صالح الريفي، عضو مجلس عائلة الريفي بغزة، أوضح أن أسرته “الريفية التمسمانية” من أصول مغربية تنتمي لعائلة مخزنية تاريخية بطنجة، ومخلصة للأسرة العلوية بالمغرب، حيث يبلغ عدد أفراد هذه الأسرة في غزة حاليا حوالي ألف نسمة، مشيرا إلى أن أسرته فقط هي التي تطالب بإعادة الجنسية وليس كل أفراد السلالة العائلية.

وقال الريفي في اتصال هاتفي من غزة مع جريدة “العمق”، إن جد العائلة هو علي بن عبد الصادق التمسماني الريفي، من مواليد طنجة، آتى إلى غزة في أوائل القرن الـ19 بعد عودته من الحج، واستوطن بها عند عائلة العلمي، حيث أنجب 5 ذكور يشكلون حاليا نواة عائلة الريفي في غزة.

وأضاف أن جده أحب غزة واستقر بها لأنه تشبه مدينته طنجة، لافتا إلى أن أبناء وأحفاد هذه الأسرة لا زالوا حاليا متمسكين بالعادات والتقاليد المغربية العريقة ويعطون الولاء والطاعة للملك محمد السادس والإنتماء للمملكة المغربية، مشيرا إلى أن أحد أشقاء جده كان قائدا بطنجة، وآخر بتطوان.

واعتبر المتحدث الذي يعمل مقدما لدى مصالح السلطة الفلسطينية بغزة، أن الجنسية المغربية هي حق تاريخي لأسرته، كاشفا أن سلطات الاحتلال “الإسرائيلي” سبق أن انتزعت أراضي كثيرة للعائلة ومارست الظلم ضدها، مؤكدا أنه قام بإجراءات قانونية عبر محامين بالمغرب من أجل “استعادة” الجنسية.

وائل الريفي أشار إلى أنه أوضح في رسالته إلى الملك محمد السادس، أن “العديد من المؤرخين والكتاب الفلسطينين في معجم كتبهم ذكروا نسب عائلتنا الريفية المغربية، ولدينا وثائق وصكوك نسب ومشجرات تاريخية وجميعها تثبت نسبنا وأصولنا المغربية”، ملتسما من الملك النظر في الملف ومنح الجنسية المغربية لأفراد العائلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *