أخبار الساعة، اقتصاد

“التجاري وفا بنك” تعزز العلاقات بين الآمرين بالصرف ومورديهم

عبرت مجموعة التجاري وفا بنك عن إرادتها في ضخ دينامية جديدة من أجل مواكبة المقاولات المغربية من خلال إدراجها في علاقة ثلاثية الأطراف مع الآمرين بالصرف والموردين تكون مربحة لجميع حلقات قيمة سلسلة التموين.

جاء ذلك في لقاء نظمه “التجاري وفا بنك”، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، حول موضوع منظومات الآمرين بالصرف والموردين: « نماذج واقعية لمواجهة آجال الأداء»، والذي يروم تعزيز العلاقات بين الآمرين بالصرف ومورديهم.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2018/04/601848fa1fb70.jpg
كما يأتي هذا اللقاء، بحسب بلاغ توصلت به جريدة “العمق” في إطار التزامه الرامي لمواكبة تنفيذ مخطط تسريع التنمية الصناعية 2014-2020، الذي وضعته وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي ووعيا منها بدور المنظومات الصناعية في تطوير نسيج محلي فعال وتنافسي للمقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة.

هذا، ويتجلى الهدف من هذه المقاربة، يضيف المصدر، في إبراز ضرورة دعم المقاولات ولاسيما الصغيرة والمتوسطة منها من طرف كافة الفاعلين الاقتصاديين لمواجهة إكراهاتها لاسيما فيما يتعلق بآجال الأداء والولوج إلى التمويل وتحسين التنافسية والرفع من كفاءات مواردها البشرية وأخيرا تحسين الأداء والصحة المالية لهذه الشركات.

وكشف المصدر ذاته، أن هذا اللقاء عرف التوقيع على ثلاثة بروتوكولات اتفاق، لاسيما مذكرة تفاهم بين التجاري وفا بنك ومجموعة كوسومار من أجل تنفيذ حل تمويل سلسلة التموين لفائدة منظومتها للموردين ثم مذكرة تفاهم ثانية مع شركة التمويل الدولية – مجموعة البنك الدولي من أجل تصنيف عرض سلسلة التموين للتجاري وفا بنك.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2018/04/6018490404a84.jpg
بينما تم توقيع الاتفاقية الثلاثة، يضيف بلاغ التجاري وفا بنك، مع الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة والمتعلقة بتدابير مواكبة وتكوين المقاولات الصغيرة والمتوسطة العاملة ضمن هذه المنظومات.

وشكل هذا الحدث مناسبة لتقديم الآليات الموضوعة من طرف مجموعة التجاري وفا بنك لمواكبة منظومات الآمرين بالصرف والموردين؛ وهي الآليات الرامية لتقليص تكاليف الموردين وخفض مستوى المخاطر المالية ضمن سلسلة التموين وبالتالي تحسين ظروف الأداء، تضيف المجموعة.

ويتعلق الأمر، بحسب البلاغ، بعرض شامل يستجيب لرهانات تحسين التدفقات المالية ومرونة النسيج المحلي الذي يدور في فلك كبار الآمرين بالصرف، وذلك من خلال: استمرارية في التمويل تلائم التدفقات التشغيلية لسلسلة التموين وذلك في كافة مراحل السوق : عند التعهد بالأمر، التنفيذ والتصفية.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2018/04/601848feaa7aa.jpg
وكذا من خلال مواكبة خاصة ومميزة للفاعلين في هذا القطاع بواسطة حلول غير مالية، لاسيما عمليات ربط العالقة بالشبكات لتحفيز التبادل وإحداث فرص أعمال بني الآمرين والموردين وكذا عمليات التسريع في إطار برنامج مساندة، بشراكة مع الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة.

ويقوم هذا البرنامج الأخير، بحسب المصدر نفسه، على 7 محاور للتنمية: إستراتيجية التنمية/ إعادة الهيكلة، المنجزات التشغيلية، الولوج للأسواق الوطنية والدولية، إدارة الابتكار، الولوج إلى رأس المال، التحول الرقمي ومواكبة المسير والحكامة.

ومن خلال هذا التصور، يؤكد التجاري وفا بنك باعتباره فاعلا رئيسيا في تطوير الاقتصاد ومواكبة المبادرات الخاصة بالمقاولات ويدعم التزامه تجاه منظومات العمل بغية دعم تنافسيتها وتحسين صحتها المالية يؤكد بلاغ التجاري وفا بنك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *