سياسة

أمزازي يحتقر الدستور وينصب عمداء الكليات الجدد بـ “الفرنسية”

استغرب بعض الحاضرون أمس الأربعاء، في حفل تنصيب عمداء جدد بالمدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بجامعة محمد الخامس بالرباط، من الكلمة التي ألقاها سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

وألقى الوزير أمزازي أمام الحاضرين بالمدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني، كلمته في حفل تنصيب 4 عمداء جدد بجامعة محمد الخامس باللغة الفرنسية مخالفا بذلك الدستور المغربي، الذي أقر اللغة العربية كلغة رسمية للبلاد.

وعبر بعض الحاضرون عن استغرابهم من إلقاء المسؤول الأول عن قطاع التربية والتعليم كلمته باللغة الفرنسية، في حين أن أغلب المتدخلين من العمداء تحدثوا باللغة العربية أثناء إلقائهم كلمة حفل التنصيب.

وأكد أمزازي خلال كلمته، حرصه على تطوير التعليم العالي حيث قال “أنا إبن حقل التعليم العالي، شغلت سابقا منصب رئيس جامعة محمد الخامس وأعرف مشاكل هذا القطاع وإكراهاته وكذلك التحديات التي تنتظرنا للإقلاع به”.

وأضاف أمزازي أن حفل تنصيب عمداء الجامعات المغربية يمثل له مناسبة للنهوض الجماعي بقطاع مهم، سيركز فيه مستقبلا على تطوير البحث العلمي داخل الجامعات المغربية.

وشهدت عشية أمس المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بجامعة محمد الخامس، تنصيب كل من محمد العناوي عميدا لكلية الطب والصيدلة بالرباط، بالإضافة إلى تنصيب نوال بويحياوي كعميدة على كلية طب الأسنان بالرباط، ونصب مولاي العربي العبيدي مدير للمدرسة المحمدية للمهندسين، في حين تم تنصيب خالد البكري مديرا للمدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *