مجتمع

انطلاق فعاليات الدورة الخامسة عشر لمهرجان الفرس بالفقيه بنصالح

انطلقت مساء اليوم الأريعاء، فعاليات الدورة الخامسة عشرمن مهرجان ” ألف فرس وفرس” تحت شعار، “الفرس.. ثروة وتاريخ”، ، الذي تحتضه مدينة الفقيه بنصالح خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 15 أبريل الجاري.

وقال محمد مبديع رئيس المهرجان، إن هذه التظاهرة “تساهم بشكل كبير في إشعاع المدينة والإقليم على المستويين الوطني والدولي”.

وأوضح مبديع، خلال ندوة صحفية نظمت على هامش المهرجان، إن هذا الأخير سيساهم بشكل فعال في إشعاع المدينة على اعتبار أنها من أهم مدن جهة بني ملال خنيفرة ، والتي تزخر بمؤهلات طبيعية وموارد فلاحية ومائية مهمة ، إلى جانب توفرها على موروث ثقافي يتميز بالغنى والتنوع.

وأضاف المتحدث ذاته أن المهرجان، الذي يستضيف دولة الكوت ديفوار كضيف شرف الدورة، يحرص على ترسيخ الثقافة التي تحتفي بالفرس في المجتمع وتلقينها للأجيال الناشئة ، وتثمين الدور الذي يضطلع به الفرس في حياة الإنسان بهذه المنطقة، مما يجعل هذا المهرجان قبلة للعديد من الزوار الذين يتوافدون عليه من مختلف أنحاء المملكة .

وابرز مبديع أن النسخة الحالية من المهرجان، الذي يهدف إلى التعريف بالموروث الثقافي وبالتقاليد والعادات التي تعنى بثقافة الفرس وتربيته ، تتضمن فقرات تجمع بين الأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية والفنية، ومنها مشاركة أجود فرق الفروسية التقليدية تمثل مختلف جهات المملكة ، مصحوبة بفرق فلكلورية وموسيقية وبهلوانية وكوميدية لهذه المناطق التي ستجوب الشوارع الرئيسية للمدينة ضمن موكب متنوع يضفي جوا احتفاليا على التظاهرة .

يذكر أن المهرجان، يهدف إلى إعطاء مدينة اافقيه بنصالح إشعاعا قويا على المستويين الوطن والدولي، باعتبارها من أهم مدن جهة بني ملال خنيفرة، والتي تزخر بمؤهلات طبيعية وموارد فلاحية ومائية مهمة، وموروث ثقافي ومتنوع.

كما يحرص على ترسيخ ثقافة الفرس في المجتمع وتلقينها للأجيال الناشئة، وتثمين الروابط المتينة والعميقة، التي تجمع الإنسان بالفرس العربي في المنطقة، مما يجعله قبلة لآلاف الزوار من جميع أنحاء المملكة، نتيجة لما يعرفه من تطور سنة بعد سنة، ودورو بعد أخرى، بتعدد أنشطته وتنوعها مسجلا بذلك تجددا مستمرا يجعل منه أحد أكبر المهرجات الفروسية بالمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *