أدب وفنون

بطلته شاركت بـ”الزين اللي فيك”.. مخرجة مغربية تنافس في كان بـ”صوفيا” (صور حصرية من الفيلم)

أعلنت اللجنة المكلفة باختيار الأفلام المتنافسة في الدورة المقبلة من مهرجان كان السينمائي عن القائمة الرسمية الكاملة للأفلام المشاركة من كل دول العالم من بينهم المغرب، حيث تم اختبار فيلم “صوفيا” للمخرجة المغربية المقيمة في بلجيكا مريم بن مبارك للمشاركة في مسابقة “نظرة ما” التابعة للمهرجان.
وسبق لمريم أن شاركت في مهرجان الأوسكار العالمي سنة 2015، بفيلم بعنوان “جنة” والذي مثلت من خلاله بلجيكا ،باعتبار أن الإنتاج كان بلجيكيا.

الفيلم يسرد قصة امرأة (صوفيا) والتي تجسد دورها أحد الممثلات المشاركات في الفيلم المثير للجدل “الزين اللي فيك” سارة المحمدي، تعيش رفقة أسرتها في أحد الأحياء الفقيرة بمدينة الدار البيضاء، إلا أن حملها خارج الزواج سيغير حياتها كليا.

وإلى جانب المحمدي، تشارك الممثلة سارة بيريز في فيلم صوفيا والتي سبق وشاركت في أفلام أجنبية ومغربية شهيرة من بينها “بورن أوت” والممثلة فاطمة هراندي الشهيرة ب”راوية”.

وليس فيلم صوفيا الفيلم العربي الوحيد المشارك في المهرجان، حيث ستعرف دورة هذا العام الذي تنطلق فعالياتها في الثامن من ماي المقبل ،مشاركة ثلاثة أفلام عربية أخرى.

الفيلم الأول، لبناني بعنوان “كفر ناحوم” للمخرجة اللبنانية نادين لبكي، والذي يحكي قصة طفل صغير يعيش في بيئة فقيرة، ويقرر التمرد على واقعه عبر رفع دعوى ضد والديه الدان أنجباه إلى هذا العالم.

و الفيلم الثاني مصري “يوم الدين” للمخرج أبوبكر شوقي، ويحكي قصة رجل مصاب بالجذام، يغادر المستعمرة التي يعيش فيها، وهي مخصصة للمصابين بهذا النوع من الأمراض، ويجوب في أرجاء مصر برفقة صديقه بحثا عن عائلته.
أما الفيلم الثالث فسوري “قماشتي المفضلة” للمخرجة غايا جيجي والذي ينافس الفيلم المغربي “صوفيا” في نفس الفئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *