أدب وفنون

الكاتبة غيثة الخياط رئيسة فخرية لمهرجان الفيلم الشرقي بجنيف

اختار مهرجان الفيلم الشرقي في جنيف الكاتبة والصحافية والسينمائية والناشطة الحقوقية المغربية غيثة الخياط رئيسة فخرية لدورته المقبلة التي تنطلق في الحادي والعشرين من أبريل الجاري.

عرفت الخياط بشغفها بعالم السينما إذ ترأست سنة 1991 الدورة الثالثة من المهرجان الوطني للفيلم بمكناس في 2002، كما تم اختيارها في مجلس إدارة مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش2002، بالإضافة الى توجهها العلمي.

وتقام الدورة الثالثة عشرة للمهرجان الدولي للسينما في جنيف (FIFOG) في الفترة من 21 إلى 29 أبريل 2018 في كانتون جنيف وبلدياتها.

وحسب بلاغ صحفي توصلت جريدة العمق بنسخة منه فالبرنامج يتضمن عرض أكثر من 102 فيلماً في 25 مكاناً متبوعاً بالمناقشات. ،كما يستضيف المهرجان 80 ضيفاً من 30 بلداً من الشرق والغرب.

وتحتفل هذه الدورة من مهرجان الفيلم الشرقي بالإبداع الأنثوي والشباب على اعتبار ان االنساء والشباب يشكلان الركيزة الأساسية لتقدم واستقرار المجتمعات.

كما يمنح المهرجان جائزة FIFOG في فئة الأفلام القصيرة والروائية كما يمنح جائزة النقاد للافلام الروائية الطويلة المشاركة في المسابقة الرسمية. وأخيرًا ، في السجل المدرسي ، هناك العديد من الأفلام التي تتنافس للحصول على جوائز أفضل فيلم في دورة توجيهية ، بالتعاون مع مدرسة الثقافة العامة في هنري دونان ومدرسة الثقافة العامة “إيلا مايلارت”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *