سياسة

أقوى الجيوش الإفريقية: الجزائر تتفوق على المغرب.. وهذا هو الترتيب

أظهر تقرير صادر عن منظمة “غلوبال فاير باور” الأمريكية، لأقوى الجيوش الإفريقية لسنة 2018، تفوق الجيش الجزائري على نظيره المغربي، حيث احتل المرتبة الثانية كأقوى جيش افريقي، فيما احتل الجيش المغربي المرتبة السابعة من بين 34 دولة.

التقرير، الذي يعتمد على تصنيف قدرات الجيوش حول العالم، كشف تصدر الجيش المصري للقائمة، ثم الجيش الجزائري في المرتبة الثانية، فيما حل الجيش الجنوب الأفريقي بالمركز الثالث، والجيش النيجيري في المركز الرابع، بينما حل الجيش الأنغولي بالمركز الخامس تبعه الجيش الإثيوبي بالمركز السادس.

وفي الترتيب العالمي، حل الجيش المصري بالمرتبة الثانية عشرة، وجاء الجيش الجزائري في المرتبة الثالثة والعشرين، أما الجيش المغربي فاحتل المرتبة الخامسة والخمسين، بينما حل الجيش الليبي في المرتبة الرابعة والسبعين، وتونس في المرتبة السابعة والسبعين، في حين حلت موريتانيا المرتبة 129 عالميا.

واعتمدت منظمة “غلوبال فاير باور” في تقييمها على أخذ خمسين عاملا بعين الاعتبار، أهمهم القدرة على حشد الأفراد، والاستقرار الاقتصادي للدول، بالإضافة للعوامل الجغرافية والقدرات الجوية والبحرية لجيوش 136 دولة يتضمنهم التقرير السنوي العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • البيضاوي
    منذ 6 سنوات

    قوة الجيوش تقاس بالرجال وليس بالعتاد والدليل الجيش الإسرائيلي مسلح آلاف المرات وأقوى وأكثر عتادا من الشعب الفلسطيني ورغم ذلك - ما صور منهم والو - الجيش المغربي سيضحي جنوده بأنفسهم وإذا دافع سيدافع شعب عن قضية عن وجود عن أرض أما الجيش الج ائــــر وليس الج زائري على من سيدافع ولأجل من سيضحي جنوده على البوليزاريو رغم أنه يسكن في جزء من تراب بلاده