أخبار الساعة

المجلس الإقليمي لكلميم يقترض 110 مليون درهم لدعم التنمية

يستعد المجلس الإقليمي بكلميم لاقتراض 110 مليون درهم من صندوق التجهيز الجماعي. وعزا المجلس سبب اللجوء للقرض إلى الرغبة في المساهمة بتمويل المشاريع المدرجة في برنامج تنمية الإقليم.

وحسب جدول أعمال المجلس فإن المجلس الإقليمي يستعد لعقد دورة استثنائية، يوم الخميس 3 ماي 2018، وذلك للمصادقة على النقطة المتعلقة بالاقتراض ونقط أخرى.

وأضاف المصدر ذاته، أن المجلس سيتداول ويصادق على البرتوكول المبرم بين المديرية العامة للجماعات المحلية ووزارة الاقتصاد والمالية وصندوق التجهيز الجماعي بخصوص طلب قرض التجهيز الجماعي.

وأفاد المصدر نفسه أن المجلس سيدرس رفع ملتمس لأنس الدكالي وزير الصحة لتوفير الموارد البشرية للأزمة من أطباء ومتخصصين لإقليم كلميم، والتداول والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة من أجل تمويل وإنجاز التأهيل المندمج لمؤسسات التربية والتكوين ومحاربة الهدر المدرسي باقليم كلميم.

يذكر أن صندوق التجهيز الجماعي مؤسسة عمومية أنشئت سنة 1959. وكان وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، كشف عن بلوغ الحجم الإجمالي لجاري القروض الممنوحة من طرف صندوق التجهيز الجماعي إلى حدود متم شهر دجنبر 2016، نحو 15,327 مليار درهم.

وسجل لفتيت أن محيط تدخل الصندوق يشمل مجالات حيوية تتعدى البنيات التحتية والخدمات الأساسية (الطرق والكهرباء والنقل، والصرف السائل والصلب) إلى المرافق الاجتماعية (تجهيزات رياضية، وسياحية وترفيهية) والتجهيزات التجارية (الأسواق والمجازر) وعمليات التهيئة (الصيانة وإعادة التأهيل وإنجاز المناطق الصناعية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *