أخبار الساعة، مجتمع

لقاء تواصلي يجمع الكسابين ببني ملال

عبد المالك اهلال

ترأس والي جهة بني ملال – خنيفرة يوم السبت 21 أبريل الجاري، لقاءً تواصليا مع مجموعة من “الكسابين” للمناطق الجبلية والدير بالجهة بمقر مشروع تثمين اللحوم الحمراء المتواجد بدوار البزازة التابع للجماعة القروية أولاد إيعيش إقليم بني ملال، حضره المدير الجهوي للفلاحة و صاحب مشروع التجميع، وأطر المديرية الجهوية للفلاحة و المكتب الجهوي للإستشارة الفلاحية.

و حسب المنظمين فإن هذا اللقاء التواصلي يدخل في إطار استراتيجية المخطط الفلاحي الجهوي و الذي يهدف أساسا إلى تحسين دخل الكسابين بالمناطق الجبلية و الدير.

و قد تمحور هذا الإجتماع حول تنمية سلسلة الماعز عن طريق خلق نموذج التجميع لهذه السلسلة و تمكين الكسابين من الاستفادة من التأطير التقني و الصحي و ضمان تسويق المنتوج بطريقة مباشرة بين الكسابين (المُتجمِّع) و المٌجمِّع دون تدخل الوسطاء في هذه العملية.

و كان اللقاء التواصلي فرصة للمشاركين فيه لزيارة مرافق المشروع النموذجي BEST VIANDE الذي يضم 19 مركزا للتثمين بطاقة استيعابية 10.000 رأس من الأبقار و 140.000 رأس من الأغنام و الماعز بالإضافة إلى مجزرة عصرية بطاقة استيعابية تفوق 14.000 طن سنويا.

و تجدر الإشارة إلى أن سلسلة اللحوم الحمراء تحتل مكانة مهمة بجهة بني ملال – خنيفرة حيث تساهم الجهة ب 15./. من الإنتاج الوطني من اللحوم الحمراء بمعدل إنتاج يقدر ب 75.000 طن سنويا و ذلك راجع إلى وجود مؤهلات عالية في مجال إنتاج اللحوم الحمراء تتجلى في استغلال قطيع مهم يقدر ب 400.000 رأس من الأبقار و 3 ملايين رأس من الأغنام مكونة من ثلاثة سلالات (الصردي ، تيمحضيت و بوجعد) و 900.000 رأس من الماعز.

كما تساهم سلسلة اللحوم الحمراء في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و البشرية بالعالم القروي و ذلك بخلق حوالي 3 ملايين يوم عمل سنويا و ضخ ما يفوق ملياري درهم في السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *