أخبار الساعة، أدب وفنون

الربوة للثقافة والفكر تنظم ندوة فكرية ‘قراءات في تجربة جريدة 8 مارس”

تنظم مؤسسة الربوة للثقافة والفكرندوة فكرية في موضوع :” قراءات في تجربة جريدة 8 مارس.. الفكرة، التاريخ والّاثار.” في الثامن والعشرين من أبريل الجاري على الساعة الثالثة بعد الزوال بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط.

وتبتغي مؤسسة الربوة للثقافة والفكر في هذه الندوة،” الانتقال من العطاءات الفردية التي أغنت رصيد الثقافة المغربية، فكرا وفنا وأدبا؛ إلى عطاء جماعي متفرد، إلى تجربة ثقافية وحقوقية ثرية ساهمت في بناء الوعي الجماعي بالحق وبالعدل وبالمساواة في المغرب الحديث والمعاصر. إنها تجربة جريدة 8 مارس، أصوات نساء مغربيات انبثقت من ثقل القهر، وصدحت معلنةً عن وعيهن وعن توقهن إلى الحرية” وذلك حسب بلاغ صحفي توصلت جريدة العمق بنسخة منه.

وحسب المصدر ذاته فيشارك في قراءة هذه التجربة الغنية التي استمرت أكثر من عقد من الزمن (نونبر 1983 إلى غشت 1995)، باحثون وباحثات في التاريخ والسوسيولوجيا والسياسة.

كما سيتم عرض شريط وثائقي أنجزته المؤسسة، يتضمن شهادات متنوعة وصورا نادرة تحكي عن جريدة 8 مارس، التي كانت صوت نساء المغرب، صوتاً تحدى قوانين الصمت وضغط الدونية.

و أضاف البلاغ ذاته :”مؤسسة الربوة للثقافة والفكر، إذ تفتح هذه الصفحة من تاريخ المغرب، فإنها تسعى، من ضمن ما تسعى إليه، إلى إعلان تقديرها لكل النساء اللواتي صنعن هذه التجربة الجماعية الحية بنبضها في العقول وفي الوجدان إلى الآن؛ وتتوق إلى تكريم جهودهن التي لا تكل ولا تفتر لأنها تستمر إلى اليوم على واجهات متعددة، وتتمنى أن تساهم في الحد من تداعيات النسيان الذي يهدد هذه التجربة المتفردة، بالرغم من أنها تصر على البقاء بأشكال مختلفة، وبأساليب متنوعة، لأن روح 8 مارس تسكنها وتغذيها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *