أخبار الساعة، أدب وفنون

بوكوس: السينما الناطقة باللغة الأمازيغية حديثة العهد لكنها تمضي في مسيرة تصاعدية

قال أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط، أن السينما الناطقة باللغة الأمازيغية سينما حديثة العهد، مؤكدا أنه وعلى الرغم من ذلك فانها تفتخر برصيدها من الرواد والفنانيين بالاضافة الى مجموعة أفلام تكرس منحاها التصاعدي.

وأبرز بوكوس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة تنظيم أيام السينما الأمازيغية من 25 الى 27 أبريل الجاري من طرف المعهد بشراكة مع جمعية ملتقى الصورة، ان السينما الأمازيغية تقدم قيمة مضافة للثقافة الأمازيغية ككل و تخرجها من الطابع التقليدي لتندمج في ثقافة عالمة وعالمية، موضحا أن الثقافة العالمة تفرض القراءة والتكوين وضبط قوانين الانتاج السينمائي والكتابة.

واعتبر المتحدث ذاته، أن المغرب يتوفر اليوم على شباب مكون تكوينا جيدا في المجال وأفلام تشرف الثقافة الأمازيغية، مضيفا أن المعهد يساهم بدوره في التعريف بهذه السينما.

ومن جهته، وفي تصريح مماثل ، قال السيد صلو محمد، مدير مركز الدراسات الفنية والتعابير الأدبية بالمعهد الملكي للتقافة الأمازيغية، أن هذه الأيام تعد مناسبة من أجل ابراز التطورات التي عرفتها هذه السينما.

وأبرز أنها مناسبة لعرض الأفلام الرائدة في مجال الثقافة الأمازيغية وتشجيع المبادرات الفردية، حيث تعرف هذه الدورة عرض أفلام من قبيل فيلم “أدور” لأحمد بايدو وفيلم “ايبريتا” لمحمد بوزكو وفيلم “الطفل الشيخ” لحميد بناني .

وفي كلمة بالمناسبة ، دعا عبد السلام أحيزون، الرئيس المدير العام لاتصالات المغرب، الى صون الفن الأمازيغي وايصاله قدر الامكان الى العالمية مؤكدا أن من شأن هذا الاحتفاء بالسينما والفن الأمازيغيين تشجيع ادماج هذه اللغة في مناحي الحياة العامة كما ينص على ذلك دستور 2011.

تجدر الاشارة الى أن برنامج هذه الأيام يتضمن عرض أفلام سينمائية، وتقديم كتابي “السينما والأمازيغ” من اصدارات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية و”السينما الأمازيغية “للكاتب عمر ادثنين” وكذا تنظيم ندوة حول السينما الأمازيغية بمشاركة ثلة من الأساتذة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *