سياسة

شخصيات مغربية تنسحب من حفل بسفارة ج.إفريقيا بسبب بوليساريو

علمت جريدة “العمق” أن عددا من الشخصيات المغربية انسحبت أمس الخميس، من حفل نظمته سفارة جنوب إفريقيا بالرباط، بسبب عبارة “جبهة البوليساريو”.

وذكر مصدر للجريدة، أن القائم بأعمال السفارة بالرباط، ألقى خطابا بمناسبة احتفال بلاده بعيد الحرية الذي يصادف 27 أبريل من كل سنة، تضمن إشارة لجبهة البوليساريو الانفصالية، من خلال عقده مقارنة بين المؤتمر الوطني الإفريقي والجبهة الانفصالية، مما دفع بالشخصيات المغربية التي شاركت بالحفل إلى الانسحاب.

اقرأ أيضا: لقاء تاريخي يجمع الملك و”زوما” .. واتفاق على تجاوز خلافات الماضي

يذكر أن العلاقة بين المغرب وجنوب إفريقيا عرفت توترا منذ سنوات، بسبب دعم الأخيرة لأطروحة الجبهة الانفصالية، لتعود إلى نصابها، بعد اللقاء التاريخي الذي جمع الملك محمد السادس، برئيس جمهورية جنوب إفريقيا السابق جاكوب زوما، على هامش مشاركة الملك في أشغال القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي -الاتحاد الأوروبي التي انعقدت في نونبر الماضي.

اقرأ أيضا: جنوب إفريقيا “تطعن” المغرب وتحكم لصالح الجبهة بشأن سفينة الفوسفاط

لكن التوترات عادت لتطفو على السطح من جديد عقب قرار  للمحكمة العليا في جنوب إفريقيا خلال فبراير من هذه السنة،حول شحنة الفوسفاط المغربي التي كانت متجهة إلى نيوزلندا، وتم حجزها بميناء “بورت إليزابيت”، بجنوب إفريقيا، بعد شكاية تقدمت بها جبهة البوليساريو الانفصالية، وهو ما شكل أنذاك “طعنة” للمغرب.

وعبرت الحكومة المغربية عن رفضها في وقت سابق، لقرار حجز السفينة، حيث اعتبر الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أن قرار الذي أصدرته محكمة جنوب إفريقيا حول حول حجز سفينة الفوسفاط، “يكتسي طابعا سياسيا محضا”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *