مجتمع

4 آلاف مهاجر سري حاولوا الوصول لأوروبا من المغرب خلال 2018

كشف مرصد الشمال لحقوق الإنسان، أن أزيد من 4 آلاف مهاجر سري حاولوا الوصول لأوروبا من المغرب خلال الربع الأول من سنة 2018، لافتا إلى أن 60 % من محاولات المهاجرين غير نظاميين للوصول الى الضفة الأخرى تتم عن طريق قوارب الموت.

وحسب نشرة دينامية الهجرة لشهر مارس 2018 الصادرة عن المرصد، فإن “20 % من المحاولات تمت عن طريق تجاوز السياجات الحدودية الفاصلة بين مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، و 20 % كانت عن طريق وسائل أخرى”.

وسجلت النشرة، التي تتوفر “العمق” على نسخة منها، مشاركة أزيد من 1190 مهاجر ومهاجرة في محاولة لتجاوز الحدود نحو مدينتي سبتة ومليلية وشبه الجزيرة الايبيرية، 94 % منهم يتحدرون من دول جنوب الصحراء و5 % مغاربة و1 % من جنسيات أخرى من بينهم جزائريين.

كما سجل المرصد، “استمرار الضغط على الشمال الغربي للمغرب بـ65 % من عدد المحاولات مقابل 35 % فقط من الشمال الشرقي للمغرب”، مضيفا أن “الشمال الغربي للمغرب، بظل أكثر أمنا نظرا للقرب الجغرافي بمضيق جبل طارق، حيث لا تستمر الرحلة أقل من ساعة، وعمليات الانقاذ السريعة التي تقوم بها دوريات المراقبة سواء التابعة للبحرية الملكية المغربية أو الاسبانية أو وكالة مراقبة الحدود فرونتكس”.

ومن جهة أخرى، “فشل أزيد من 90 % من المهاجرين من الوصول الى سبتة ومليلية وشبه الجزيرة الايبيرية، مقابل تمكن فقط 9 % من المهاجرين غير نظاميين وموت 1 % منهم”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *