اقتصاد، سياسة

الحكومة تستبق عيد العمال وتقرر الزيادة في التعويضات العائلية

كشف محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني، خلال الكلمة الموجهة للشغيلة عشية احتفالات فاتح ماي، أن الحكومة “عازمة على تحمل مسؤولياتها الدستورية والسياسية في المضي قدما في التعجيل بتحسين الأوضاع المادية والمعنوية وفي إقرار الإصلاحات المهيكلة للحقل الاجتماعي”.

وأضاف يتيم أن الحكومة اتخذت قرارا بالشروع في تفعيل الزيادة في التعويضات العائلية بزيادة 100 درهم عن كل طفل في حدود ستة أطفال، وهو الإجراء الذي يهم حوالي 387.626 موظفل بالإدارة العمومية بتكلفة قدرها 981.062.400 درهم.

كما يهم الإجراء قرابة 68210 موظفا بالجماعات الترابية بتكلفة قدرها 142 مليون درهم،أي قرابة 163202 طفلا، بالإضافة إلى حوالي 129.000 مستخدم بالمؤسسات العمومية بتكلفة قدرها 320 مليون درهم.

وأكد يتيم في نفس الخطاب الموجه للشغيلة، أن “الحكومة عازمة وملتزمة التزاما تاما بالعمل باستمرار ومن خلال التشاور المثمر والبناء على التحسين أوضاع الشغيلة المغربية مع إعطاء الأولوية للفئات الأكثر هشاشة والأكثر تضررا، وأن المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا والاتحاد العام لمقاولات المغرب يعتبرون شركاء استراتيجيين في مختلف الأوراش الاجتماعية”.

وزير الشغل والإدماج المهني أضاف في ذات السياق، أن الحكومة قررت بتوافق مع المركزيات النقابية مواصلة الحوار من أجل التوصل إلى توافق في باقي القضايا المطروحة في جدول أعمال جولة أبريل 2018 واستئناف الحوار في القضايا التي برمجت لدورات الحوار الاجتماعي الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ذ.إدريس جاية
    منذ 6 سنوات

    #كيقطروا_لينا_بالليgة , #نشفوا_الكاعة_وغطاوا_عالرباعة_ما_تنفع_امعاهم_غير_المقاطعة ما تفرحش لزيادتهم , كيزيدوا غير لبعضياتهم , واش أنا عندي ضيعة ولا فيرمة كيتولدو ليا فيها لعجولة #منكم_لله_انتوما_ولي_وراكم #القهرة_اقهرتونا_والحgرة_احgرتونا_كليتوها_باردة_وسخونا_وعصرتونا_اعصير_الليمونا_والمواطن_داخ_بحال_النعجة_لي_ضربها_الدم_مجنونة

  • الصحرا
    منذ 6 سنوات

    نفس اللعبة من زمان المركزيات ترفض هل فعلا من اجل الشغيلة ام هو اتفاق والمرشح هو الاتفاق ان لم يتم اتفاق مع المركزيات لمادا لم تدعو الى اضراب التحدي مع ضد الحكومة باضراب مفتوح