أدب وفنون

بعد جدل تعيين الفهري رئيسا للإنتاج الأجنبي.. وزارة الثقافة توضح

بعد الجدل الذي صاحب تنصيب صارم الفاسي الفهري، مدير المركز السينمائي، رئيسا لأعضاء لجنة دعم الإنتاج الأجنبي للأعمال السينمائية والسمعية البصرية بالمغرب، لكونه جاء خلافا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل في هذا المجال، خرجت وزارة الثقافة والإتصال لتوضح قانونية التعيين.

وذكرت الوزارة، أن تعيين الفهري على رأس اللجنة المذكورة، جاء تطبيقا لمقتضيات المرسوم رقم 2.17.373 الصادر بتاريخ 2 غشت 2017 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.12.325 الصادر في 17 غشت 2012، بتحديد شروط ومساطر دعم إنتاج الأعمال السينمائية، وذلك في بلاغ توصلت “العمق” بنسخة منه.

وأوضحت الوزارة، أن “المادة 6 مكررة من المرسوم المذكور، تنص على أن لجنة دعم الإنتاج الأجنبي للأعمال السينمائية والسمعية البصرية بالمغرب، تتكون تحت رئاسة المركز السينمائي المغربي، من ممثل كل من السطلة الحكومية المكلفة بالإتصال، والسلطة الحكومية المكلفة بالثقافة، والسلطة الحكومية المكلفة بالمالية وممثل عن المنظمات المهنية للمنتجين”.

اقرأ أيضا: تنصيب أعضاء دعم مهرجانات السينما والإنتاج الأجنبي.. هذه أسماؤهم

وكانت وزارة الثقافة والاتصال، قد كشفت الشهر الماضي، أنها قامت بتنصيب أعضاء لجنة دعم المهرجانات السينمائية، وكذا أعضاء لجنة دعم الإنتاج الأجنبي للأعمال السينمائية والسمعية البصرية بالمغرب، أمس الجمعة بالرباط.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن تنصيب اللجنتين، الذي ترأسه وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، ينضاف إلى لجان الدعم الثلاثة الأخرى المحدثة منذ سنة 2012، وذلك تطبيقا للمرسوم رقم 2.17.373 الصادر في 02 غشت 2017 بتحديد شروط ومساطر دعم الأعمال السينمائية، ورقمنة وتحديث وإنشاء القاعات السينمائية، وتنظيم المهرجانات السينمائية، الذي يروم تشجيع الإنتاج الأجنبي للأعمال السمعية البصرية والسينمائية بالمغرب، وكذا الرفع من حجم الاستثمارات الأجنبية الموجهة الإنتاج السمعي البصري والسينمائي بالمغرب.

ونصب الوزير أعضاء جدد في لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية برئاسة صبح الله الغازي، ونظرائهم بلجنة دعم الإنتاج الأجنبي للأعمال السينمائية والسمعية البصرية بالمغرب، برئاسة صارم الحق الفاسي الفهري.

وتضم لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية، لولاية مدتها سنتان (2018 و2019)، فضلا عن الرئيس، كلا من رشيد فكاك، محمد شويكة، ونادية النيازي، وجيلالي فرحاتي، وحسن متقي، عضوا ممثلا للمركز السينمائي المغربي، والسعدية العطاوي، عضوا ممثلا لوزارة الثقافة الاتصال- قطاع الاتصال-، ولطيفة مفتقر، عضوا ممثلا لوزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة- وزينب السمار، عضوا ممثلا لوزارة الاقتصاد والمالية.

أما لجنة دعم الإنتاج الأجنبي للأعمال السينمائية والسمعية البصرية بالمغرب، لولاية مدتها سنتان (2018 و 2019)، فتضم فضلا عن رئيسها، كلا من خليل اللوكماني، ومنير الجراري، عضوا ممثلا لوزارة الثقافة والاتصال- قطاع الاتصال-، وفطيمة آيت محند، عضوا ممثلا لوزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة- ، وهشام السيابري، عضوا ممثلة لوزارة الاقتصاد والمالية.

الأعرج شدد على “حجم المسؤولية الملقاة على عاتق اللجنتين، على اعتبار أن عملهما يتجاوز العمل المؤسساتي المحض، بل يتعلق بتثمين الإبداع السينمائي وتعزيز التعددية ورفع إشعاع السينما المغربية والهوية المغربية ونشر الثقافة السينمائية”.

واعتبر في كلمة له أن توسيع دائرة الدعم العمومي للإنتاج الوطني ليشمل مجال الإنتاج الأجنبي، له بالتأكيد أثر إيجابي ينعكس على حسن ترويج صورة المغرب على المستوى الدولي وكذا استقطاب الاستثمارات الأجنبية في مجال الإنتاج السينمائي، بالإضافة إلى نقل التجربة وتوفير فرص الشغل للموارد البشرية المغربية العاملة في القطاع.

وأشار إلى أهمية الحفاظ على استقلالية وحيادية اللجنتين، إلى جانب لجنتي دعم الإنتاج السينمائي ورقمنة وإحداث وإنشاء القاعات السينمائية، باعتبار ذلك مكسبا تم العمل على الحفاظ عليه منذ بداية العمل بمنظومة دعم القطاع، وفق تعبيره.

وأكد الوزير على أن المركز السينمائي المغربي معبأ بكل طاقاته وكفاءاته وإمكانيته لإنجاح عمل لجان الدعم للقطاع السينمائي، وذلك في احترام تام لاستقلالية عملها، وفي إطار العمل الذي يقوم به المركز لتطوير المشهد السينمائي بالبلاد وتعزيز إمكانياته والرقي بجودته وبإشعاعه الوطني والدولي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *