اقتصاد

الأمم المتحدة تمول 190 مشروعا بيئيا في المغرب بـ5.7 مليار درهم

قالت مسؤولة أممية، اليوم السبت، إن صندوق البيئة العالمي بالأمم المتحدة، مول 190 مشروعا بالمغرب، بقيمة إجمالية بلغت 5.7 مليون دولارٍ (حوالي 5.7 مليار درهم)، خلال الفترة من عام 1998 وحتى 2018.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها بديعة سهمي، المسؤولة عن برنامج المنح الصغرى لصندوق البيئة الأممي؛ خلال ورشة نظمت اليوم بالعاصمة الرباط.

تنظيم الورشة جاء في إطار برنامج أممي بتنسيق مع جمعية “إعلاميي البيئة”، و”الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، بحسب ما أوردته وكالة الأناضول التركية.

وقالت سهمي في تصريحاتها: “نمول مشاريع وبرامج بيئية بـ120 بلدا، بينها المغرب”.

وتابعت: “وتتراوح ميزانية كل مشروع بيئي، حظي بالتمويل في المغرب، بين 25 ألف، و30 ألف دولار، ليصل إجمالي المبلغ المرصود حوالي5.7 مليون دولار منذ 1998”.

وأوضحت المسؤولة الأممية، أن “الصندوق الأممي يدعم الساكنة (السكان) المحلية للحفاظ على التنوع البيولوجي بهدف الحد من التغيرات المناخية”.

وأضافت: “من المهم دعم الممارسات التقليدية للسكان، التي تخدم التنوع البيولوجي”، حسب المصدر ذاته.

وأقر المغرب العام الماضي، استراتيجية وطنية للتنمية المستدامة، تهدف إلى تنفيذ أسس الاقتصاد الأخضر الشامل (الذي لا يسبب ضررا للبيئة) بحلول العام 2020.

ورصدت البلاد موازنة لتفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، ذات العلاقة بالبيئة، خلال الفترة من 2016 حتى 2020، بلغت قيمتها 97 مليار درهم (9.63 مليار دولار أمريكي).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *