خارج الحدود

مصر وإسرائيل تمنعان نقل جرحى غزة.. وتركيا تهين سفير تل أبيب بعد طرده (فيديو)

قال مساعد رئيس الوزراء التركي رجب أكداغ، إن الحكومتين الإسرائيلية والمصرية لم تسمحا بهبوط الطائرات التركية لنقل الجرحى من قطاع غزة إلى تركيا.

وأوضح أن تركيا تسعى لدى منظمة الصحة العالمية للضغط على الحكومة الإسرائيلية للحصول على إذن بالهبوط، جاء ذلك في تصريح أدلى به أكداغ في مطار إرجان الدولي في قبرص التركية ضمن زيارة رسمية.

وذكر أنه بصفته مساعد رئيس الوزراء المسؤول عن الشؤون الطارئة، فإنهم يركزون على أعمال الإغاثة، موضحا أنه وبتعليمات رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدرم تقدمت أنقرة بطلب لإحضار الجرحى من غزة لمعالجتهم في تركيا.

وأضاف “رئاسة الأركان ومديرية شؤون الطوارئ أرسلت الطائرات لهذا الغرض. وكوادر وزارة الصحة جاهزة وهي بالانتظار. لكن الحكومة الإسرائيلية والحكومة المصرية لم تسمحا لطائراتنا بالهبوط حتى الآن. وزارة الخارجية التركية تسعى لحل الموضوع”.

وتابع “اتصلت برئيس منظمة الصحة العالمية طلباً لدعم مشابه لما قدموه لنا في أزمة العام 2014 حين مارسوا الضغط عليهم”.

إهانة سفير الاحتلال

وبصورة متعمدة أثارت حنق الحكومة الإسرائيلية، أخضعت سلطات مطار اسطنبول السفير الإسرائيلي إيتان نائيه لدى تركيا للتفتيش الذاتي المهين والأمني وعلى مرأى من المسافرين، عند مغادرته تركيا متوجها لتل أبيب .

وطردت أنقرة السفير الإسرائيلي ومعه القنصل المتواجد باسطنبول احتجاجا على الجريمة الإسرائيلية بحق الفلسطينيين والتي بلغت ذروتها في غزة الاثنين الماضي .

ودفع السلوك التركي بتل ابيب للاحتجاج اليوم الأربعاء على ما وصفتها “بالمعاملة غير اللائقة” من تركيا للسفير المطرود، وذلك بعد ظهوره على وسائل إعلام تركية وهو يخضع للتفتيش على الملأ في المطار.

وردا على طريقة معاملة السفير إيتان نائيه، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان إنها استدعت القائم بالأعمال في السفارة التركية لديها.

وكانت الخارجية التركية استدعت أمسِ السفير الإسرائيلي في أنقرة، وأبلغته باحتجاج أنقرة الرسمي على الأحداث التي شهدتها غزة قبل يومين.

وقد هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس التركي بعد تصريحاته التي انتقد فيها الممارسات الإسرائيلية َفي غزة.

وكتب نتنياهو على حسابه في تويتر أن أردوغان من كبار المؤيدين لحماس، وهو يفهم جيدا في الإرهاب والمذابح، وعليه ألا يسديَ المواعظ الأخلاقية لإسرائيل، وفق تعبيره.

أما وزير الزراعة الإسرائيلي، أوري أريئيل، فأعلن وقف استيراد الخضراوات من تركيا ردا على طرد أنقرة السفيرَ الإسرائيلي.

وقال أريئيل إن إسرائيل لن تسمح لأردوغان بأن يقدم لها المواعظ، بينما يقدم الدعم لحركة حماس الإرهابية، على حد تعبيره

في المقابل، قال الرئيس التركي، في تغريدة على تويتر إن حماس حركة مقاومة، وليست منظمة إرهابية، ردا على اتهامات نتنياهو.

وفي تصريح قبل لقائه مع رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، في لندن، قال أردوغان إن يد نتنياهو ملطخة بدماء الفلسطينيين، ولا يمكنه التستر على ذلك بالتهجم على تركيا.

وأضاف أن نتنياهو رئيس وزراء دولة عنصرية تحتل أراضيَ شعب أعزل بانتهاك قرارات الأمم المتحدة منذ أكثر من ستين عامًا.

ويوم الاثنين ارتكب الاحتلال الإسرائيلي مجزرة دامية راح ضحيتها العشرات من المتظاهرين الفلسطينيين عند نقاط التماس شرقي قطاع غزة، وذلك بالتزامن مع نقل السفارة الأميركية إلى القدس والذكرى السبعين لنكبة فلسطين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *