أدب وفنون

توزاني على خطى زوجها عيوش.. مؤسسة قطرية تدعم بطلة “غزية”

اختارت مؤسسة الدوحة للأفلام فيلمين روائيين في طور الإنتاج للمخرجتين المغربيتين مريم توزاني (زوجة المخرج المغربي نبيل عيوش) وخديجة السعدي، للحصول على دعم من بين إجمالي 34 مشروع فيلم تمكنت من الفوز بمنح دورة الربيع 2018.

وأوضحت مؤسسة الدوحة للأفلام، وحسب ما أشارت إليه مواقع قطرية وخليجية أن الدعم تم منحه فيلم “آدم” وهو من إنتاج مشترك مغربي-فرنسي- قطري للمخرجة المغربية مريم توزاني، وفيلم “صغيرتي” منن إنتاج مغربي-بلجيكي-فرنسي-قطري للمخرجة المغربية المقيمة ببلجيكا خديجة السعدي.

ويسرد فيلم “آدم” قصة حول الفتاة سامية التي تقع في حمل خارج مؤسسة الزواج وتقرر عند بلوغ حملها الشهر الثامن التخلي عن مولودها لمن يرغب في تبنيه، لكن الأقدار تسوقها إلى باب أرملة كادحة، في لقاء سيغير مجرى حياتهما معا، بينما يحكي فيلم “صغيرتي” قصة امرأة بلجيكية من أصول مغربية تقرر تبني فتاة صغيرة من المغرب لكنها تصطدم برفض السلطات البلجيكية إعطاء فتاتها تأشيرة الدخول الى البلاد.

وأوضحت المصادر ذاتها أن منح دورة الربيع لعام 2018 تغطي الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة وكذلك الأفلام القصيرة، مشيرا الى أنه ترشح لهذه المنح 380 مشروعا حظي منها بالدعم 34 مشروعا، من بينها 14 مشروع فيلم لمخرجات نساء.

وذكرت المؤسسة بأن منحها تستهدف التجارب الإخراجية الأولى أو الثانية لصناع أفلام واعدين من أنحاء العالم، سواء كانت في مراحل التطوير أو الإنتاج أو ما بعد الإنتاج.

تجدر الإشارة الى أن ء”مؤسسة الدوحة للأفلام” مؤسسة ثقافية مستقلة غير ربحية تأسست عام 2010 لضم كافة المبادرات السينمائية في قطر تحت مظلة واحدة. وتتضمن برامجها على مدار العام؛ تمويل وإنتاج أفلام محلية وإقليمية وعالمية، الى جانب برمجتها لورشات تعليمية وعروض أفلام، فضلا عن تنظيمها لمهرجانين سينمائيين “مهرجان أجيال السينمائي” و”قمرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *