منوعات

الزهري: استفزازات البوليساريو بتيفارتي تهدف لجر المغرب لحرب طاحنة

قال المحلل السياسي، حفيظ الزهري إن “استفزازات البوليساريو واستعراضاتها العسكرية بالمنطقة العازلة هي محاولة للهروب للأمام خاصة بعدما تم فضح علاقاتها مع حزب الله اللبناني وتراجع تواجد البوليساريو بأفريقيا أمام التمدد السلس والصامت للمغرب وهو ما يؤرق حكام الجزائر الذين يتحكمون في قرارات الجبهة إذ بواسطتها يحاولون العمل عرقلة المسار التنموي المغربي”.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، إنه “بعد أن وضعهما القرار الأخير لمجلس الأمن الدولي حول الصحراء المغربية، في مأزق ، وأصبحا في وضع حرج بشكل فاضح، بعد تأكيد الروابط مع المجموعة الإرهابية لحزب الله، اختارت الجزائر و”البوليساريو” الهروب إلى الأمام ومنطق الإفساد، عبر مضاعفة التحركات الخطيرة وغير المسؤولة”.

واعتبر الزهري في تصريح لجريدة “العمق” أن “هذه الاستفزازات هي تحدي للمنتظم الدولي خاصة بعد قرار مجلس الأمن الأخير والذي دعا من خلاله جماعة البوليساريو إلى الانسحاب من المناطق العازلة”.

إقرأ أيضا: المغرب يُشهد العالم على استفزازات البوليساريو بتفاريتي ويشهر حقه في الدفاع الشرعي

وهذا الخرق السافر لقرارات الأمم المتحدة، يضيف المحلل السياسي المذكور، “هي محاولة لجر المنطقة نحو حرب قد تكون عواقبها وخيمة على المنطقة برمتها، وستساهم بدون شك في توغل الجماعات الإرهابية في منطقة شمال غرب أفريقيا”.

وشدد الزهري على أنه “ليس بمقدور البوليساريو وصنيعتها النظام الجزائري القدرة على المضي قدما في تحدي المنتظم الدولي وبالتالي فمثل هذه الاستفزازات يمكن اعتبارها ميزان قياس صبر المغرب على خرق البوليساريو للقانون الدولي”.

وأدان المغرب “بقوة الممارسات الاستفزازية الأخيرة التي تقوم بها البوليساريو ببلدة تيفاريتي، شرق المنظومة الدفاعية للصحراء المغربية”، معتبرا أن “الأمر يتعلق مجددا بخرق سافر لوقف إطلاق النار ، وبتحد صارخ لسلطة مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة”.

وفي هذا الصدد، يضيف البلاغ ذاته، “فقد راسل المغرب رسميا، بهذا الشأن، رئيس مجلس الأمن الدولي وأعضاء المجلس، والأمين العام للأمم المتحدة والمينورسو، وطلب منهم تحمل مسؤوليتهم، واتخاذ التدابير اللازمة للتصدي لهذه التحركات غير المقبولة”.

إقرأ أيضا: غوتيريس يحذر من أي إجراء من شأنه تغيير الوضع الراهن بالصحراء

وأشارت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أنه “في الوقت الذي يدعو فيه مجلس الأمن إلى استئناف المسار السياسي بهدف التوصل إلى تسوية واقعية وبراغماتية ومستدامة للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية ، فإن الممارسات الاستفزازية للأطراف الأخرى تقوض بشكل جدي جهود الأمم المتحدة”.

وعبر المغرب عن الأسف لكون هذا التصعيد يتم بمباركة وتواطؤ من بلد جار، عضو في اتحاد المغرب العربي، ولكن يخرق ميثاقه في مناسبتين: بإغلاق الحدود، وباستقبال حركة مسلحة على أرضه، تهدد الوحدة الترابية لدولة أخرى عضو في الاتحاد. هذا البلد، عوض احترام قيم حسن الجوار وضوابط الاستقرار الإقليمي، يتمادي في دعم مرتزقة “البوليساريو” في عملهم المزعزع للاسقترار في خرق للشرعية الدولية.

من جانبه، حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، مساء السبت، من أي إجراء “من شأنه تغيير الوضع الراهن” بخصوص قضية الصحراء.

وقال غوتيريس، حسب بيان للمتحدث باسمه، ستيفان دوجاريك، إنه “يتابع عن كثب تطورات الوضع في الصحراء”.

وأضاف البيان أن “الأمين العام، ووفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2414 المعتمد في 27 أبريل 2018، ومن أجل الحفاظ على مناخ ملائم لاستئناف الحوار تحت رعاية مبعوثه الشخصي، هورست كوهلر، يدعو إلى التحلي بأكبر قدر من ضبط النفس”.

وأكد غوتيريس، في هذا الصدد، أنه “لا ينبغي القيام بأي إجراء من شأنه تغيير الوضع الراهن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *