خارج الحدود

نيكولاس مادورو يفوز بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية في فنزويلا

فاز الرئيس الفنزويلي المنتهية ولايته “نيكولاس مادورو” بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية التي أجريت يوم الأحد، وطعنت المعارضة في شرعيتها.

وأعلنت لجنة الانتخابات في فنزويلا أن نسبة الإقبال على التصويت بلغت 46.1 في المئة وهو ما يقل كثيرا عن إقبال بلغت نسبته 80 في المئة في آخر انتخابات رئاسية ويرجع ذلك إلى مقاطعة المعارضة.

وقالت رئيسة اللجنة “تيبيساي لوسينا”: “استنادا إلى نتائج فرز 90% من الأصوات فقد حصل مادورو على 67.7% من الأصوات، متقدما بفارق شاسع عن منافسه الرئيسي هنري فالكون الذي حصل على 21.2% من الأصوات”.

وفي المقابل، أعلن هنري فالكون، المنافس الأبرز للرئيس الفنزويلي نيكولاس “مادورو”، عدم اعترافه بالانتخابات الرئاسية، مؤكدا أنها تفتقر إلى “الشرعية” ومطالبا بإجراء انتخابات جديدة قبل نهاية العام.
ولم يرق للجارة الأمريكية إعادة انتخاب “نيكولاس مادورو” رئيسا لفنزويلا لولاية ثانية، حيث تعرض لهجوم من الصحف الأمريكية.

وقال “مادورو”، في حوار مع قناة “فرانس 24” الأربعاء الماضي، إن الانتخابات الرئاسية في البلاد ستنجح رغم الضغوط الأمريكية، مشددا على أن الولايات المتحدة تمارس هجومًا منظمًا وضغوطًا مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في 20 مايو/أيار الجاري بفنزويلا.

وأوضح “مادورو”، أنه رغم تغير الرؤساء الأمريكيين لكن السياسة الأمريكية الرسمية تجاه فنزويلا هي “ممارسة الضغط على الثورة وتغيير النظام”.

وتابع: “مع وصول (الرئيس الأمريكي) دونالد ترامب إلى الحكم، فإن اليمين المتطرف هو من صار يحكم اليوم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *