مجتمع

مغاربة يبدأون حملة مقاطعة السمك وشعارهم.. “خليه يعوم”

بعد حملة المقاطعة التي خاضها عدد من المغاربة منذ عدة أسابيع، ضد منتوجات الحليب والمياه المعدنية والمحروقات، أعلن مغاربة، عن انخراطهم ابتداء من اليوم في حملة مقاطعة السمك، حيث أطلقوا على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” هاشتاغ تحت شعار “خليه يعوم” و “خليه يخنز”، تعبيرا عن احتجاجهم على غلاء أسعاره.

وتفاعلت العديد من الصفحات على “فيسبوك” مع الحملة الجديدة، حيث سارعوا إلى مشاركة صور وهاشتاغ المقاطعة، للتعبير عن غضبهم من ارتفاع أسعار بعض أنواع الأسماك خاصة مع حلول شهر رمضان.

وعزى مطلقوا الحملة أسباب إطلاقهم لهاشتاغ الحملة، إلى “ارتفاع أسعار السمك في السوق، بالمقارنة مع أسعار التي تم نشرها من قبل وزارة الفلاحة حيث يتم وضع أسعار مخالفة لتلك المحددة”.

وفي هذا الإطار عبر ناشط على إحدى الصفحات عن المقاطعة بالقول، “أيها المواطن العزيز رمضان كريم، سلاح المقاطعة في جيبك.. فكن أمينا عليه، حملة مقاطعة الأسماك لحماية المستهلك”، فيما قال آخر، “خيرات بلادي.. بغتي الحوت شري الخيط والصنارة سير تصاد والسردين خليه يعوم مقاطعون”.

وعبرت إحدى الصفحات على “فيسبوك” عن انخراطها في الحملة، بالقول، “ستبدأ حملة مقاطعة السردين.. خليه يعوم كفاكم صنع ثروات للمافيا.. خوتي والله هاذي تستاهل مقاطعة حنا بلاد 2 بحورا نشريو في السردين بـ15 درهم كولشي يبارطجي”، “يجب أن نفكر في إضافة الأسماك إلى لائحة المقاطعة.. لا يعقل أن يصل ثمن السردين إلى ما فوق 20 درهم للكيلوغرام في بلد يطل على واجهتين بحريتين !”.

ومن جهة أخرى، أكد عدد من المواطنين في تصريحات متفرقة لجريدة “العمق”، أن “أثمنة السمك أضحت خيالية، ولم تعد في متناول الجميع، خاصة بالنسبة للطبقة الفقيرة التي لن تستطيع اقتناء المنتوج لغلائه”.

ووفق ما عاينت جريدة “العمق”، في جولة لها بالسوق المركزي بالرباط، يصل ثمن “الكروفيط” إلى 130 درهم، و”الباجو” 120 درهم، و”الكلمار” 140 درهم، و”الميرلا” 60 درهم، وسمك السردين 30 درهم.

وبالمقابل، اعتبر عدد من باعة السمك بالسوق، في تصريحات متفرقة لجريدة “العمق”، أن أثمنة السمك كانت مرتفعة قبل شهر رمضان، وتضاعف ثمنها قليلا بسبب كثرة الاستهلاك، مشيرين إلى أن الارتفاع يخضع لقانون السوق المتمثل في “العرض والطلب”، لافتين إلى أن الحكومة لا يجب أن تتدخل في أثمنة السوق لكونها حرة وخاضعة للعرض والطلب.

 

https://www.facebook.com/al3omk/videos/1948443285455096/

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *