مجتمع

المغرب يتكفل بنقل جثة مغربية ظلت بمستودع الأموات بالإمارات شهرا ونصف

أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنها “اتخذت كافة التدابير الضرورية قصد التكفل بترحيل جثمان المواطنة المغربية نعيمة غازي، بالإمارات العربية المتحدة، وبالضبط بإمارة عجمان، والتي ظلت جثتها في مستودع الأموات حوالي شهر ونصف”، مشيرة إلى أنه بمجرد علمها بوفاتها وبناء على الطلب الذي تقدمت به عائلتها بتاريخ 9 مايو 2018، اتخذت كافة التدابير الضرورية بتنسيق مع مصالح القنصلية العامة للمملكة المغربية بدبي”.

وذكر بلاغ للوزارة، توصلت “العمق” بنسخة منه، أنه “وبعد استيفاء كل الإجراءات القانونية والإدارية الجاري بها العمل بدولة الإمارات العربية المتحدة، تم نقل جثمان المرحومة على متن الرحلة الجوية رقم EK751 أمس الثلاثاء، كما عملت على توفير سيارة إسعاف لنقل جثمان المرحومة من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء إلى مكان دفنها بإقليم سطات”.

ولفت البلاغ ذاته،  أن “هذه المبادرة تدخل في إطار المواكبة الاجتماعية للوزارة اتجاه الفئات الهشة والمعوزة من مغاربة العالم”.

وكان  “المنتدى المغربي في الإمارات”، قد كشف سابقا، أن جثة سيدة مغربية تُدْعَى نعيمة غازي، من مواليد سطات والبالغة من العمر 33 سنة، توفيت في ظروف غامضة، لا زالت تقبع في مستودع الأموات بمستشفى في عجمان بعد أن فارقت الحياة يوم 28 مارس الماضي، أي قبل حوالي شهر وعشرين يوما، وكانت إجراءات التحري لتحديد سبب الوفاة قد انتهت منذ فترة طويلة ومع ذلك ظلت الجثة عالقة في المشرحة.

وأبرز المنتدى، في صفحته على “فايسبوك”، أن عائلة المرحومة في المغرب، قامت بالاتصال مرارا ومنذ فترة طويلة بالسفارة في أبوظبي والقنصلية في دبي لطلب مساعدة المسؤولين لمعرفة مصير الضحية، بعد أن انقطعت أخبارها لمدة طويلة، لكن دون جدوى، موضحا أنه كان بإمكان السفير إرسال موظف إلى عجمان لتسليط الضوء على ظروف اختفاء ووفاة هذه السيدة والقيام بالإجراءات اللازمة لترحيل الجثة إلى المغرب في أقرب وقت ممكن.

وأضاف المنتدى، أن “الشعور السائد في أوساط الجالية المغربية في الإمارات هو أن هناك إهمالا صارخا من طرف السفارة في التعامل مع هذه القضية الإنسانية التي خلفت حزنا وغضبا عميقين في أوساط عائلة الضحية وأصدقائها”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *