منوعات

بعد عرضها على الشركة في 2014.. شاب مغربي يتهم “إنوي” بسرقة “ريزو”

اتهم زكرياء المهدي هابي شركة إنوي ب “سرقة” اسم السلسلة التي تنتجها الشركة وتم عرضها على القناة الثانية وعدد من المواقع المغربية.

وقال زكرياء الذي يشتغل في مجال الإعلانات وفي تصريح خاص لجريدة العمق المغربي، أنه وبعد الانتهاء رفقة صديقه يونس الحروسي من العمل على سلسلة رسوم متحركة سنة 2014، اختارا لها اسم “ريزو” عرضاها أولا على قناة ميدي 1 تيفي، والتي لقيت إعجابا من طرف مديرة البرامج، لكنهما لم يتلقيا أي رد مما جعلهما يعرضان الفكرة على شركات أخرى من بينها شركة “إنوي”.

وأوضح المتحدث ذاته أنه وصديقه يونس عرضا الفكرة على “إنوي” مرتين، مرة في 2014 عبر شركة “شمس” لصاحبها نور الدين عيوش التي تتعامل مع شركة الاتصالات، ومرة بطريقة مباشرة بعد تواصلهما مع مسؤولة بالشركة تدعى أسماء.

واسترسل زكرياء حديثه :” السلسلة التي عرضت هذه السنة لا تشبه السلسلة التي عرضناها على شركة “إنوي”، لا من حيث الأحداث ولا من حيث المضمون.. لكنه من غير المنطقي أن ينتجوا سلسلة بنفس الاسم التي اخترناه لسلسلتنا.”

وأشار أنهما وفور الانتهاء من السلسلة حاولا تسجيلها في مكاتب التحفيظ، لكن طلبهما قوبل بالرفض مما جعلهما يلجأن إلى محامي نصحهما بإرسال “فكرة المشروع” وفي ملف مغلق لنفسهما عبر البريد، موضحا أنهما مازال يحتفظا بهذا الملف حتى بعد مرور أربع سنوات.

زكرياء قال إنه لا يستبعد لجوئهما للقضاء :” نحن الان نتأكد ما إذا كانت مسألة الملف ستفيدنا لإتباث ملكية “الاسم””.

وكانت إنوي قد أعلنت قبيل رمضان عن إنتاجها لسلسلة رمضانية بعنوان “ريزو” من بطولة مقدم البرامج محمد بوصفيحة (الشهير بمومو) والممثلة المغربية زينب عبيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *