مجتمع

إزهاق لسعات العقارب للأرواح يجر الدكالي للمساءلة البرلمانية

جر موضوع إزهاق لسعات العقارب لأرواح المواطنين، وزير الصحة أنس الدكالي للمساءلة البرلمانية، حيث وجه فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى الوزير يسائله حول الإجراءات المتخذة لإنقاذ أرواح المواطنين من لسعات العقارب.

وأوضح  الفريق، أنه رغم كل تلك الجهود المبذولة مازالت لسعات العقارب تحصد أرواح العشرات من المواطنين، متسائلا “هل سيتم إعادة فتح وحدة إنتاج الأمصال؟ وما هي الإجراءات المتخذة لمساعدة الأسر المتضررة؟”.

ولفت الفريق، إلى أن “لسعات العقارب تحصد أروح العشرات من المواطنين، ويسجل المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة، سنويا، حوالي 25 ألف إلى 30 ألف حالة تسمم بلسعات العقارب، حوالي 6.333 حالة منهم أطفال دون السن 15 عاما”.

اقرأ أيضا: لسعات العقارب.. الموت القادم من الصيف

وكشف آخر تقرير سنوي للمركز عن وفاة 53 مواطنا بسبب لسعات العقارب، 70 بالمائة منها تقع في العالم القروي، و70 بالمائة منها داخل المنازل. وقد توقفت أمصال سموم العقارب في المغرب بعد إغلاق وحدة الإنتاج بمعهد باستور-المغرب عام 2000.

وأوضح الفريق النيابي في السؤال ذاته، أنه “في الوقت الذي أُغلقت فيه وحدة إنتاج الأمصال بمعهد باستور مازالت مجموعة من دول العالم تنتج تلك الأمصال وتقوم بتصديرها ومنها تركيا، إيران، الإمارات، الجزائر، أمريكا، مصر وتونس”.

يذكر أن المغرب أطلق إستراتيجية وطنية لمكافحة التسممات في سنة 2001، وكشف تقرير المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية عن تمكن الإستراتيجية من تقليص نسبة الوفيات بسبب العقارب من 2,37 بالمائة سنة 1999 إلى 0,21 بالمائة سنة 2016.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *