رمضانيات

“من الوهابية إلى الإسلام” .. لشهب: هذا موقفي من التدين (الحلقة الثامنة)

ضمن هذا الشهر الكريم، نعرض عليكم متابعي جريدة “العمق” سلسلة جديدة مع الكاتب خالد لشهب. يروي فيها تجربته من “اعتناق” مذهب بن عبد الوهاب إلى مخاض الخروج إلى رحابة الإسلام، بما يبشر به من قيم الجمال والتسامح والرحمة …

السلسلة هي في الأصل مشروع كتاب عنونه مؤلفه بـ «من الوهابية إلى الإسلام»، حيث يُحاول من خلال عرض تجربته بأسلوب يزاوج بين السرد والاسترجاع والنقد.

جريدة “العمق” ستعرض طيلة هذا الشهر الفضيل، الكتاب منجما في حلقات، يحاول من خلالها الكاتب نثر الإشارات التي قد تكون دافعا ووازعا لكثير من الشباب للخروج من ظلمة الوهابية إلى رحابة الإسلام عملا وظنا.

الحلقة الثامنة: هذا موقفي من التدين

لست ضد فكرة التدين، وأنا إلى اليوم أحب أن أرى الشاب وقد اختار أن يكون متدينا، فالدين لا يطرح عندي أدنى مشكل حين يكون مسألة شخصية فردية هدفها التزكية والارتقاء بالروح، لا تتعداه إلى الوصاية على الآخرين. فمشكلتي فقط مع التدين الذي هو على مذهب ابن عبد الوهاب ومن استن بسنته، حتى تسبب في خراب عقول كثير من الشباب وقد كنت واحدا منهم.

فالتدين على طريقه إنما هو مرض يصيب النفوس بالعلل التي طالما نهى عنها الشرع الحكيم؛ من الغلظة والتنطع والمواقف الجاهزة السطحية من الآخر وإجبار النفس على عدائه، مسلمهم قبل كافرهم. إنها علل عويصة انتبه إليها علماء المسلمين المحققين وردوا عليها قبل أن يصيب المتأخرين منهم الخرص لما ذاقوا أموال البترول، حتى ترى العالم عندنا بلباسه المغربي تحسبه على مذهبنا فإذا هي جلابيب مغربية تخفي نوايا ابن عبد الوهاب.

يقول إمامنا الغزالي في معرض رده عليهم: “أما أن يزعم بعض الوهابيون أن الرأي رأيهم، وأنه وحده هو الدين الحق، وأنهم المتحدثون الرسميون عن الله ورسوله، فهذا غرور وطيش. وقد خرج هؤلاء من أرضهم وانساحوا في العالم الإسلامي، فكانوا بلاء يوشك أن يقضي على الصحوة الإسلامية الناجحة، وكانوا بفقههم المحدود وراء تكوين فرق التكفير والهجرة، وجماعات الجهاد والإنقاذ، فإذا الصف الواحد ينشق أنصافاً وأعشاراً، هذا يقاتل من أجل الجلباب القصير، وهذا يقاتل من أجل أن تكون وظيفة المرأة محصورة في الولادة! وهذا يقاتل لمحو المذاهب الفقهية، وهذا يعلن الحرب على الأشاعرة، وهذا وهذا … فماذا كانت العاقبة؟ انهدام البناء وشماتة الأعداء”، انتهى كلامه رحمه الله.

لست ضد التدين حين يفهم الشاب من ورائه أنه لكي تكون متدينا ليس ضرورة أن تتخلى عن عقلك حتى تكون أداة سهلة في أيدي من عدموا العقول، وليس معناه أن تتخلى عن إنسانيتك حتى تكون أداة تخدم من نذروا أنفسهم لجعل الإسلام فزاعة ترهب الأمم ورمزا من رموز الشر والضغينة. لكن الواقع هو أن الشباب اليوم لا يفهم غالبهم من الدين إلا وجوب تعطيل العقل والعودة لماض لا يعلمون عنه شيئا، بينما يفضل كثير من هؤلاء الغالبة الركون إلى مذهب تحركه مقولات السياسة لا مقولات الشرع. فمتى كان التسليم بالشيء دون العلم به موجبا للصبر؟ وقد قال الولي للنبي عليهما السلام: “وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا؟”.

لست ضد أي شخص اختار إرخاء لحيته أو تغطية زوجه أو الامتناع عن شرب الخمر وتقييد الممارسة الجنسية، فالمشكل هو أن التدين لم يعد طريقا يوصل إلى الله دون وسائط غايته الارتقاء بالروح والنفس، ولكن المتدين اليوم يجد نفسه مرغما على الاصطفاف ينتظر دوره لتلقي الخطابات الجاهزة والدخول في متاهات ومشاريع لا صلة لها بالله، لا يدرك حدودها وزاده فيها فقط نيته الفاضلة التي يتم استغلالها في خدمة مشاريع عدوة لله والإنسان.

وقد يقرأ بعض من الوهابية كلامي هذا فيحملونه على أني اخترت طريق الجهاد والتمرد، وقد كان ممكنا أن أكون سلفيا وهابيا تحت إمرة السلطان لأفهم خواص المذهب، وهذا والله من الجهل المركب بمذهب الشيخ، ذلك أن السلفية الوهابية كلها تمتح من أصل واحد فلا يختلفون إلا في تأويل من انتسبوا إليهم زورا من مذهب السلف وأهل الحديث، وما اختلافهم إلا في الحاكمية والجهاد والولاء والبراء؛ والذي حين تعود إلى ما كتبه الشيخ أو ما أنزله واقعا من قتل المسلمين وغزو بلادهم وتوقير أعدائهم ستفهم أن السلفية الجهادية هي من يحق لها أن تتحدث باسم الشيخ. فهل اختلف السلفيون إلا بعد الصداقة السعودية الأمريكية؟

إن الوهابية سرقت الوصاية، بدليل أن ما انتشر من إسلام في كل البقاع التي خف فيها صوت العربية إنما ما تزال إلى اليوم وفية لمذهب العقل والروح مثل المغرب الكبير وفارس وما تاخم بلاد العجم في أوروبا وآسيا. فمذهب أهل السنة والجماعة مذهب قائم على العرفان والتصوف ليس في حدود ما تقرره الوهابية من السطحية والأخذ بظواهر النصوص ومعاداة الفقه. مذهب قائم على العقل والنظر الذي يكسب الإسلام ما تتمتع به الأديان عادة من السماحة والرشاد والتربية، وليس ما تريد الأصولية أن تورط فيه الإسلام حتى أصبح ثقلا على الإنسانية. والذي جعل شباب المسلمين مخيرا بين الانبطاح السلفي أو الخروج من الدين للبحث عن فضاء أرحب للحياة في وئام مع العقل والروح ظنا منه أن الإسلام يخاصم العقل والروح.

إن محاولة الدفاع عن الإسلام دون خصام السلفية الوهابية أو التمسح بها لهو أكبر جرم في حق هذا الدين. فهذه المحاولات لن تؤدي في الغالب إلا إلى الانبطاح أو الخروج وسيبقى الإسلام وبالا على الإنسانية ولعبة في أيدي الساسة يفعلون به المناكير، فالسلفية الوهابية سرطان الإسلام ومصالحته لن تكون إلا مسكنات للألم في انتظار الموت، وستذكرون ما أقول لكم.

يُتبع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *