سياسة

الشناوي يهاجم العثماني ويقصف بنكيران ويشيد باستمرار المقاطعة

هاجم مصطفى الشناوي النائب البرلماني عن فدرالية اليسار، سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، متهما إياه بشرعنة الريع عبر منح 3 مليارات من الدراهم لشركات المحروقات كتأمين دون استرجاعها.

وقصف الشناوي خلال الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة بمجلس النواب، يوم الاثنين 28 ماي 2018، عبد الإله بن كيران، متهما إياه بنهج سياسة تقشفية مع الشغيلة.

من جهة أخرى، أشاد الشناوي باستمرار حملة المقاطعة، قائلا “الشعب مع الأسف سيستمر في المقاطعة، كما أنه سيستمر في مقاطعة سياستكم اللاشعبية وسياسة التفقير والتهميش”.

وقال القيادي اليساري “لقد وفرتم قرابة 51 مليار سنتيم خارج قانون المالية في عهد حكومة عبد الإله بن كيران وذلك كي تدفعوها لتأمين شركات المحروقات”.

وزاد “سيد رئيس الحكومة عبرتم في برنامجكم الحكومي أنكم ستستمرون في مسار الحكومة السابقة وبالفعل كنتم أوفياء لذلك المسار عبر تجميد الحوار الاجتماعي وإفراغه من محتواه”.

وأضاف “كنتم أوفياء لما قام به سلفكم عبد الإله بن كيران حين قرر ممارسة التقشف والتفقير على الشغيلة المغربية فقط، ومنذ سبع سنوات كانت الحصيلة 0 درهم في ما يتعلق برفع الأجور”.

واستغرب الشناوي ربط رئيس الحكومة بين المقاطعة وبين رفض النقابات للعرض الذي قدمته الحكومة في إطار الحوار الاجتماعي، وذلك حين قال رئيس الحكومة إن المقاطعة هي صرخة جزء من الطبقة الوسطى.

وأوضح النائب البرلماني أنه في الوقت الذي تنهج فيه الحكومة سياسة تقشفية إزاء الشغيلة، تسمح بالريع، قائلا “أنتم تسمحون بالريع بل تشرعنون الريع، فكيف تسمحون بأن يكون 7 مليارات إلى 10 ملايير في السنة بأن تكون ريعا لمدة سنتين؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • وزننا سيعود بالصمود
    منذ 6 سنوات

    الصدقة لاتمنحمن السجن.وهل الخوانجية احرار مستقلين حتى يمارسون (المواقف)؟وهل لهم مواقف من غير التي تملى عليهم من لدن الاسياد وفي مقدمتهم (((الصندوق العفريت))) العالمي.