أخبار الساعة، مجتمع

أكاديمية بني ملال تعلن تراجع الغش بـ48% في امتحانات الجهوي

عبد المالك أهلال

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة أن اختبارات الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد، التي انطلقت يوم الجمعة 01 يونيو 2018، قد مرت في أجواء عادية.

وأوضحت الأكاديمية في بلاغ توصلت العمق بنسخة منه أن عدد المترشحات والمترشحين المتمدرسين بلغ 22349 بنسبة حضور بلغت %97,73، فيما بلغت نسبة الحضور لدى الأحرار 65,64 % من أصل 6179 مترشح (ة) حر، مشيرة إلى نسبة الغش تراجعت بنسبة 48% حيث تم رصد 26 حالة غش خلال اليوم الأول من هذا الاستحقاق مقابل 50 حالة غش سجلت خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وأضاف البلاغ أنه بهدف إنجاح هذا الاستحقاق الوطني، ووفق برنامج جهوي محكم، تم تجنيد عدة فرق جهوية وإقليمية ومحلية متنقلة لتتبع عمليات الإجراء وزجر الغش التي استعانت في زياراتها الميدانية لمراكز الامتحان بأدوات كاشفة للأجهزة الإلكترونية.
كما أحدثت خلية جهوية لتتبع مواقع التواصل الاجتماعي والصفحات الإلكترونية تعمل على مدار الساعة وبتنسيق مع الخلية المركزية والخلايا الجهوية ببعض الأكاديميات، وفق ما جاء في البلاغ.

وبحسب البلاغ ذاته، فإن لجنا إقليمية برئاسة المديرين الإقليميين قامت بزيارات تفقدية لعدد من مراكز الامتحان للوقوف على جودة إجراء الامتحان الجهوي الموحد، ومعاينة مدى تفعيل وتطبيق مقتضيات دفتر المساطر الخاص بالامتحانات، وعاينت اللجن الانخراط الفعال والمسؤول لنساء ورجال التعليم بمراكز الامتحان وحرصهم على توفير ظروف ملائمة تضمن للمترشحات والمترشحين كافة حقوقهم في تكافؤ الفرص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *