https://al3omk.com/303010.html

الريسوني: “العلمي الأعلى” وضع للزكاة معدلا متوسطا.. وللناس التقدير (فيديو)

أوضح العالم المقاصدي أحمد الريسوني أن المستفاد من رأي المجلس العلمي الأعلى القاضي بتوحيد مقدار زكاة الفطر نقدا في 13 درهما هو أن المجلس حددت معدلا متوسطا وللناس أن يزيدوا عليه أو ينقصوا منه.

ونبه الريسوني في حوار مع جريدة “العمق” ، إلى التفاوتات التي تؤثر على المستوى المعيشي، قائلا “في الحي الواحد نجد أحياء الفيلات تتجاور مع الأكواخ فلا يعقل أن نقول للناس أن زكاة هذا مشابهة لزكاة ذاك”.

اقرأ أيضا: سابقة: المجلس العلمي الأعلى يوحد زكاة الفطر.. وهذا مقدارها

وقال نائب رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين، “أظن أن المجلس العلمي تلافى نوعا من الفوضى والتباعد الكبير الذي كان يظهر أحيانا بين المجالس العلمية”.

وأكد الريسوني أن “مقدار الزكاة في الحقيقة وفي التدقيق الفقهي يرجع إلى كل شخص وإلى كل أسرة بحسب مستواهم المعيشي”.

اقرأ أيضا: الريسوني: أنا مع المقاطعة ضد الاستبداد الاقتصادي.. والداودي شجاع (فيديو)

وأفاد المتحدث أن من يرون أنفسهم أقل من المتوسط الوطني أو من متوسط إقليمهم فلهم أن يخفضوا المقدار، قائلا “بمعنى أن كل واحد يقدر”.

وقال “ما قام به المجلس العلمي الأعلى اعتبره كأنه وضع المعدل المتوسط للناس فمن كان يعرف أنه يعيش في يسر وينفق بيسر وببذخ وبسعة فعليه أن يزيد، فلا يكفيه 13 درهما وبالتالي يمكنه أن ينفق 15 درهما مثلا”.

تعليقات الزوّار (4)
  1. Avatar يقول غير معروف:

    …غريب امر بن كران و شيعته. ضلو يهددون ب حط اسواريت ( لك الله يا مغرب. هل انفقد منك الرجال الى درجت ان تؤل الامور الى هاالاء ) ولما اخدت منهم رفضو الانسراف . وهم الدين يدعون انهم لا يرشحون انفسهم …..و و و .

  2. Avatar يقول علي المرابط:

    بسم الله الرحمان الرحيم . انا مثفق 100 في 100 مع مقال الاستاذ احمد الريسوني . رغم انني اختلف معه في قضايا اخرى . واقول ان حزب بن كران ( لا اقصد العدالة و التنمية ف بن كران خرج عن نهج و اسس العدالة و التنمية ) او الموالون لبن كران . امرهم عجيب غريب. وليسو على شيء. ماذا لو ان بن كران سيطر على الدولة… (وهذا لن يقع حتى في الاحلام) اكيد انه سيغير الدستور ل يحكم مدى الحيات كما القدافي و بشار( و احد اصدقائه الجدد من الموالين لبشار…بلكبير )…

  3. Avatar يقول ابراهيم اوحميدا:

    السلام عليكم
    نعم الراي سيدي احمد الريسوني ،املنا الا يخيب هذا الحزب /الامل امل المغاربة ،وان يكون ما يجري مجرد اختبار بسيط او سحابة صيف عابرة ……

  4. Avatar يقول احمد:

    فقد أن الثقة مرض فتاك حيث أصبح البعض يعتقد أن الأمر يتعلق بتصفية حسابات واختلط دفاع الوزير عن احترام النظام الداخلي دون تعديل مع دفاعه عن منصبه ودفاع بعض المناضلين عن الولاية الثالثةردا للظلم الذي لحق الأستاذ بنكيران ونزول عند رغبة المواطنين الذين صوتوا في الغالب لجرأة بنكيران في الحق ودفاعه المستميت على أصوات الموطنين أصبح كل ذلك مع الأسف ردا على ما أطلق عليه تيار الاستوزار
    أيها الناس حكموا العقل وازرعوا الثقة بينكم وتذكروا سمعة تجربتكم واحتكموا للديمقراطية دون تقاطب ودون تكفير سياسي ودون وصاية من أحد

أضف تعليقك