https://al3omk.com/303040.html

المكتبة الوطنية تتسلم خزانة العلامة المرحوم محمد زروالي حايكي

تسلمت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية خزانة العلامة المرحوم محمد بن حسين زروالي حايكي، أحد أبرز علماء مدينة فاس، ممن كان لهم إسهام علمي متميز في مجال الفقه والدراسات الإسلامية، وذلك هبة من ورثته لفائدة المؤسسة.

وأفاد بلاغ للمكتبة الوطنية أن هذه المبادرة تندرج في إطار انفتاحها على محيطها العلمي، وحرصها على المساهمة في صيانة وترميم الرصيد الوثائقي الوطني ، و خاصة ما تعلق منه بذخائر المخطوطات.

وتضم هذه الخزانة المئات من أمهات الكتب والمصنفات والمراجع والمصادر النادرة، في شتى مناحي المعرفة، من علوم دينية وتاريخية وجغرافية، وموسوعات، ومؤلفات فلسفية وأدبية، ومجلات ودوريات وفهارس ومصنفات، توجد ضمنها طبعات حجرية فريدة.

كما تحتوي على عدد هائل من نوادر المخطوطات، بلغت في مجموعها 102 مخطوطا في مجالات معرفية مختلفة، حيث تعتبر هذه أول مرة، تستقبل فيها المكتبة الوطنية هبة بهذا الحجم، من المخطوطات النفيسة دفعة واحدة، حيث تعكس محتويات هذه الخزانة المتميزة، الطابع الموسوعي لعلماء المغرب، وتنوع اهتماماتهم الفكرية، وانفتاحهم على الثقافات والمعارف الإنسانية في كل أبعادها.

و تجدر الإشارة إلى أن عقد الهبة الذي تم توقيعه، مع ممثل ورثة العلامة المرحوم محمد زروالي حايكي، ينص، حسب البلاغ، على صيانة محتويات هذه المجموعة و معالجتها بيبليوغرافيا، في شروط لائقة تضمن حفظها و مناولتها، مع رقمنة رصيدها، في احترام تام لكل الحقوق المتعلقة بالملكية الفكرية.

كما سيتم إدراج مجموع عناوين هذه الخزانة الغنية، ضمن الفهرس العام للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، حتى تكون الإستفادة من ذخائرها، أمرا متاحا لعموم الباحثين و الطلبة، بكل يسر وسهولة.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك