https://al3omk.com/304083.html

بشرى للجالية المغربية .. لجن محلية داخل المحاكم رهن إشارتكم

وعد محمد أوجار وزير العدل قبل قليل في معرض تدخله في جلسة الأسئلة الشفوية بالبرلمان، الجالية المغربية المقيمة بدول المهجر، بوضع لجن محلية تضم قاض وكاتب ضبط رهن إشارة الراغبين في قضاء أغراض داخل محاكم المملكة.

كما وعد أوجار بتوجيه مذكرة مشتركة لرؤساء المحاكم بمجموع الدوائر القضائية بالمملكة، لاتخاذ كافة التدابير الرامية إلى تسريع وتجويد الخدمات المقدمة لأبناء الجالية، وفق ما تقتضيه القوانين، إضافة إلى تكوين لجنة مركزية يعهد إليها تتبع سير العملية.

ويأتي هذا الاجراء حسب أوجار نظرا لعامل الوقت الذي يحاصر هذه الفئة من المغاربة أثناء عودتهم خلال العطلة الصيفية، والتي لا تتعدى غالبا ثلاثون يوما.

كما وعد الوزير محمد أوجار، النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين، التي تقدمت بسؤال في الموضوع خلال جلسة الأسئلة الشفوية اليوم الاثنين، ومن خلالها أبناء الجالية، بتوفير عدد من الخدمات لتسهيل الولوج لخدمات المحاكم، ومن بينها توفير مطويات باللغات الفرنسية والانجليزية والاسبانية، دون إغفال أن هذه الفئة تستفيد من خدمات وقضاة الإتصال المعينون بالقنصليات لحل بعض القضايا التي لا تخضع للنفوذ الترابي لاختصاصات المحاكم.

وبالرغم من كل هذه الوعود والاجراءات المرتقبة، أصر نواب الأمة على تذكير الوزير بمجموعة من العراقيل التي تواجه أبناء الجالية أثناء ولوجها محاكم المملكة، وخاصة أثناء ترافعها في قضايا تهم الاختصاص الترابي للمحاكم وأهمها قضايا العقار، ويبقى أكبر مشكل حسب ذات المتحدثين بالأساس، الفترات الطويلة التي تفصل بين الجلسات.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك