https://al3omk.com/305006.html

المغرب يعلن عدم مشاركته في اجتماع “التحالف العربي” بالسعودية

أعلن المغرب عدم المشاركة في في أشغال اجتماع وزراء إعلام دول “التحالف لدعم الشرعية في اليمن” الذي سيتم عقده في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية يوم 23 يونيو الجاري.

وأوضح بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال، اليوم الخميس، أن وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج لن يشارك في الاجتماع “لارتباطات متعلقة بالأجندة”، دون أن تكشف الوزارة عن تفاصيل أكثر.

يأتي ذلك في ظل الغضب المغربي المتصاعد من الموقف السعودي بخصوص كأس العالم 2026، حيث صوتت الرياض ضد المغرب رفقة 6 دول عربية أخرى، وفضلت منح صوتها للملف الأمريكي المشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

وفاز الملف المشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك بشرف تنظيم نهائيات كأس العالم 2026، وذلك خلال المؤتمر ال68 للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الذي أقيم أمس الأربعاء بموسكو.

وجاء اختيار الملف المشترك لمونديال 2026 الذي سيعرف لأول مرة مشاركة 48 بدلا من 32 حاليا، بعد حصوله على 134 صوتا مقابل 65 للملف المغربي.

ومن ضمن 65 بلدا التي صوتت لصالح الملف المغربي، هناك 14 دولة عربية هي عمان والجزائر وتونس واليمن وقطر وفلسطين وليبيا والصومال والسودان وسوريا وموريتانيا ومصر وجيبوتي وجزر القمر.

في المقابل، اختارت 7 دول عربية التصويت لصالح الملف الثلاثي المشترك ، ويتعلق الأمر بالبحرين والأردن والكويت ولبنان والعربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والعراق.

وفي ما يتعلق بالقارة الإفريقية، صوت لصالح ملف الترشيح المغربي 32 دولة إفريقية وهي أنغولا وإريتيريا وإثيوبيا والغابون وغامبيا والنيجر ونيجيريا وأوغندا وزامبيا وروندا وغينيا بيساو وبوركينافاسو وبوروندي والكاميرون وإفريقيا الوسطى وتشاد والكونغو والكونغو الديمقراطية وكينيا وساوتومي وبرينسيبي والسنغال والسيشل وجنوب السودان والطوغو وتنزانيا وسوازيلاندا وجمهورية موريس ومالي ومالاوي ومدغشقر وغينيا الاستوائية، وكوت ديفوار.

وفشل الملف المغربي في الفوز بشرف تنظيم كأس العالم للمشاركة الخامسة له، بعد مشاركة سنة 1994 و 1998 و2006 و2010 التي أخفق فيها المغرب.

تعليقات الزوّار (1)
  1. يقول أوقادة اعلي:

    خنزير قاطع الرؤوس خائن العهد عميل قليل النفس

أضف تعليقك